واشنطن تسمح للعراق باستيراد الكهرباء من إيران لمدة 60 يوماً

واشنطن تسمح للعراق باستيراد الكهرباء من إيران لمدة 60 يوماً

بغداد صدّرت نفطاً بـ3.5 مليار دولار في أغسطس
الجمعة - 7 صفر 1442 هـ - 25 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15277]
وزارة النفط العراقية (واع)

جددت الولايات المتحدة الأميركية استثناءها العراق من حظر التعاون مع إيران، سامحة له باستيراد الكهرباء منها لمدة 60 يوماً.
ونقلت «رويترز»، أمس (الخميس)، عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قوله إن «الولايات المتحدة جددت استثناء للعراق لتلقي واردات كهرباء من إيران، لمدة 60 يوماً هذه المرة، وهي مدة تمكن بغداد من اتخاذ إجراءات فعالة لتقليص اعتمادها على إيران للحصول على الطاقة».
مدّدت الولايات المتحدة مراراً الإعفاء لبغداد لاستخدام إمدادات طاقة إيرانية ضرورية لشبكة الكهرباء لديها، وهي عادة ما تكون لمدة 90 أو 120 يوماً. وقال محللون إن التجديد بمدد أقصر قد يكون انعكاساً لتوتر في العلاقات بين البلدين على خلفية الهجمات المتكررة على القوات الأميركية المتمركزة في العراق.
إلى ذلك، أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس، الإحصائية النهائية للصادرات النفطية لأغسطس (آب) الماضي. وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن «الوزارة أعلنت مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر أغسطس الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)؛ حيث بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 80 مليوناً و494 ألفاً و536 برميلاً، بإيرادات بلغت 3 مليارات و492 مليوناً و164 ألف دولار».
وأضاف أن «مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أغسطس الماضي من الحقول النفطية في وسط العراق وجنوبه بلغ 77 مليوناً و505 آلاف و136 برميلاً»، لافتاً إلى أن «الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 29 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي».


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة