السفيرة الإسرائيلية الجديدة في القاهرة: الفضل الأول للسلام مع مصر

السفيرة الإسرائيلية الجديدة في القاهرة: الفضل الأول للسلام مع مصر

الجمعة - 7 صفر 1442 هـ - 25 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15277]

في الوقت الذي تنشر فيه تحذيرات في تل أبيب من إهمال العلاقات الإسرائيلية - المصرية بعد الاتفاق مع الإمارات، أعلنت السفيرة الإسرائيلية الجديدة في القاهرة، أميرة (سلطاني) أورون، أن «مكانة مصر محفوظة بفضل ريادتها عملية السلام مع إسرائيل».
وقالت، بعد تسليمها أوراق اعتمادها للرئيس عبد الفتاح السيسي، إن «الفضل الأول يبقى للسلام مع مصر». وأضافت «لا شك في أهمية السلام مع الإمارات والبحرين والمزيد من الدول العربية الأخرى. لكن لا شيء يأتي مكان السلام مع مصر».
وكانت أورون قد التقت الرئيس السيسي بعد تسليمها أوراق الاعتماد، أول من أمس (الأربعاء)، وحدثته عن جذورها المصرية، من جهة والدها. وهي السفيرة الـ14 لإسرائيل في القاهرة. وقد تم تعيينها للمنصب في سنة 2018، لكن رئيس الوزراء ووزير الخارجية، بنيامين نتنياهو، رفض منحها التعيين الرسمي بدعوى أنها سُمعت تنتقد سياسته وتعتبره كمن ضيع فرصة سانحة للسلام مع الدول العربية والفلسطينيين. كما نقل على لسانها، القول، إنه يجب إسقاط نتنياهو عن الحكم. غير أن وزير الخارجية الجديد، غابي أشكنازي، وافق على تعيينها، وقال في منشور على الشبكات الاجتماعية «أميرة دبلوماسية محنكة تتحلى بالمهنية، ولها مكانة محترمة في السلك الدبلوماسي، وأنا على ثقة بأنها ستدفع قدماً بالعلاقات الثنائية بين إسرائيل ومصر لتحقيق إنجازات كبيرة». وقد وجهت أميرة أورون أول رسالة لها باللغة العربية بعد وصولها إلى القاهرة لتسلم مهام عملها، فقالت على حسابها بموقع «تويتر» «أنا سعيدة جداً بعودتي لمصر سفيرة لإسرائيل، تحمل رسالة سلام وحسن الجوار من الحكومة الإسرائيلية إلى الحكومة المصرية وللشعب المصري».
يذكر أن أورن، تعمل في وزارة الخارجية الإسرائيلية منذ عام 1991، وتدرجت في المهام الدبلوماسية على مدار 29 عاماً، وشغلت مناصب عدة، منها مترجمة في السفارة الإسرائيلية في القاهرة، ثم ناطقة بلسان السفارة، ثم عادت إلى البلاد لتشغل منصب مديرة قسم الإعلام العربي في الوزارة، ثم قائمة بأعمال السفير في تركيا، وأخيراً مديرة قسم الشرق الأوسط في الوزارة. وهي تجيد اللغة العربية التي تعلمتها في البيت. وقد درست في الجامعة الشؤون الإسلامية وتاريخ الشرق الأوسط.


مصر اسرائيل عملية السلام النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة