مباحثات إماراتية ـ إسرائيلية لاستكشاف فرص التعاون في قطاع النفط والغاز

مباحثات إماراتية ـ إسرائيلية لاستكشاف فرص التعاون في قطاع النفط والغاز

تعاون استراتيجي بين «الحبتور» و«موبايل إي» في التقنيات القيادية
الخميس - 6 صفر 1442 هـ - 24 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15276]
المزروعي ويوفال شتاينتز خلال الاتصال الافتراضي لبحث فرص التعاون في مجال الطاقة (وام)

تتطلع الإمارات وإسرائيل للتعاون في قطاع النفط والغاز، إضافة إلى بحث فرص الاستثمار التي يوفرها قطاع الطاقة والبنية التحتية، خاصة فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وتقنياتها المختلفة، في ظل بدء التعاون الثنائي بين البلدين بعد توقيع معاهدة السلام منتصف الشهر الحالي في العاصمة الأميركية واشنطن.
وبحث المهندس سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات ويوفال شتاينتز وزير الطاقة الإسرائيلي خلال لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل وسبل تعزيزها وتطوير أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقة والبنية التحتية لا سيما قطاع الطاقة المتجددة.
كما استعرض المزروعي خلال اللقاء استراتيجية دولة الإمارات للطاقة 2050 والتي تعتبر أول خطة موحدة للطاقة في الدولة توازن بين جانبي الإنتاج والاستهلاك والالتزامات البيئية العالمية وتضمن بيئة اقتصادية مريحة للنمو في جميع القطاعات.
وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في قطاع النفط والغاز، والتحول نحو الطاقات الخضراء، إضافة إلى التركيز على قطاع شركات التكنولوجيا المتقدمة في مجال الطاقة والأمن السيبراني المتعلق بالطاقة والمواضيع ذات الاهتمام المشترك. واتفق الجانبان على بحث فرص الاستثمار بين البلدين في قطاع الطاقة وآلية تعزيزها وتطويرها وسبل تنميتها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.
وقطاع الطاقة واحد من 11 قطاعا حيويا ينتظر الجانبان التعاون فيها عبر طرح فرص واعدة تخدم أجندة التنمية الاقتصادية المستقبلية للبلدين، تتضمن أيضا الأدوية وعلوم الحياة والأمن الغذائي والخدمات المالية والسياحة والسفر، إلى جانب مجالات الفضاء والدفاع والأمن والبحث والتطوير، ووفقاً للمعلومات السابقة.
من جهة أخرى، أعلنت كل من مجموعة الحبتور الإماراتية وشركة «موبايل اي» الإسرائيلية عن تعاون استراتيجي لإدخال تقنيات رسم الخرائط لأنظمة مساعدة السائق المتقدمة والمركبات ذاتية القيادة وحلول المدن الذكية إلى الإمارات.
وتعتزم الشركتان إقامة تعاون طويل الأمد لتطوير حلول التنقل في الإمارات استناداً إلى تقنية المركبات ذاتية القيادة التي تقدمها شركة موبايل اي، ستقوم المركبات المزودة بتقنية «موبايل اي» المنتشرة في المنطقة بجمع بيانات المدن الذكية لمساعدة البلديات والشركات على تكوين رؤية حقيقية فضلاً عن تعزيز السلامة على الطرق من أجل المواطنين ووضع الأساس لنظام التنقل دون سائق في المستقبل.
وقال خلف الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور: «سنُدخل إلى الإمارات أفضل حلول الذكاء الصناعي الإسرائيلي، وأثق بالقيمة التي ستضيفها هذه التقنية الجديدة لراحة وسلامة السائقين على الطرق».
من جهته قال البروفسور آمنون شاشوا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «موبايل اي»، نائب الرئيس الأول لشركة إنتل «يمثل هذا التعاون التاريخي بين شركة موبايل اي ومجموعة الحبتور فرصة لتحويل مدن دولة الإمارات بتسريع تطوير المدن الذكية وتطوير خدمات النقل باستخدام أحدث التقنيات، فالرؤية التي ستكشفها تقنية رسم الخرائط المقدمة من شركة موبايل اي لمجموعة الحبتور بجانب حلول القيادة الذاتية التي ستُقدم في المستقبل من شأنها أن تعزز الحياة اليومية لسكان المنطقة بشكل كبير».
وفي شأن آخر قالت مجموعة هرئيل للتأمين الإسرائيلية إنها وقعت اتفاقا مع شركة دبي للتأمين لتقديم خدمات تأمينية في إسرائيل والإمارات. وذكرت «هرئيل» أنه أول اتفاق تبرمه مع قطاع التأمين الإماراتي منذ اتفاق البلدين على إقامة علاقات دبلوماسية وتجارية ثنائية الشهر الماضي ما يقول مسؤولون إنه سيخلق فرصا اقتصادية كبيرة.
وجرى التوصل للاتفاق الأسبوع الماضي عندما اجتمع مسؤولون من «هرئيل» مع نظرائهم في دبي للتأمين في دبي. وتابعت الشركة أن التعاون يتيح لعملائها تلقي خدمات تأمينية، للشركات والصحة والتجارة الجوية البحرية، في الإمارات كما يمكن لمواطني الإمارات الحصول على الخدمات ذاتها في إسرائيل.


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة