توقيع اتفاق لتحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية

توقيع اتفاق لتحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية

الثلاثاء - 4 صفر 1442 هـ - 22 سبتمبر 2020 مـ
صورة جماعية لوزراء دول منتدى غاز شرق المتوسط خلال الاجتماع الأول في القاهرة العام الماضي (وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية)

وقع ممثلو ست دول تطل على ساحل البحر المتوسط اليوم الثلاثاء في القاهرة اتفاقية تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية. والدول الست التي قامت بالتوقيع هي مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن.

ويأتي انضمام مصر إلى منظمة غاز شرق المتوسط في إطار سعيها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة. وتهدف المنظمة لإنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية.

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول القول في مقابلة تلفزيونية، إن «تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية يعزز استفادة الدول من الغاز بالمنطقة».

كان وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا وصف الشهر الماضي منتدى غاز شرق المتوسط بأنه «يعد نموذجا للتعاون الاقتصادي الإقليمي الناجح». وأضاف: «أنشطة المنتدى شهدت زخماً غير مسبوق جذب أنظار العديد من الدول والكيانات الاقتصادية حول العالم وفتح شهية العديد منهم لطلب الانضمام لهذه الاجتماعات».

وتأسس منتدى غاز شرق المتوسط في يناير (كانون الثاني) من عام 2019 ويقع مقره الرئيسي في القاهرة. ويهدف المنتدى إلى تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة.


اسرائيل الأردن اليونان فلسطين قبرص مصر الغاز الطبيعي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة