ترمب: لا اتفاق بشأن «تيك توك» دون سيطرة كاملة لشركات أميركية

أصر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الاثنين، على أنه يجب أن تكون هناك «سيطرة كاملة» لشركات أميركية على تطبيق «تيك توك»، وإلا فلن يوافق على الصفقة بين شركتي «أوراكل» و«وول مارت» لشراء تطبيق التواصل الاجتماعي من شركة «بايت دانس» الصينية.
وأعلن الرئيس الأميركي أنه لن يصادق على الاتفاق بشأن «تيك توك» إذا استمرت الشركة الأمّ الصينية في «السيطرة» على المجموعة الجديدة المالكة للتطبيق في الولايات المتحدة، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وصرّح عبر شبكة «فوكس نيوز» الأميركية أنه إذا «لم تسيطر» شركتا «أوراكل» و«وول مارت» بالكامل على المجموعة الجديدة، «فلن نوافق على الاتفاق»، في وقت يسود الالتباس حول ما إذا كان الأميركيون أو الصينيون هم الذين سيملكون في نهاية المطاف غالبية الأسهم.
ورداً على سؤال عن احتمال احتفاظ شركة «بايت دانس» بنسبة 80 في المائة من ملكية الأسهم في المجموعة الجديدة، قال ترمب: «إذا فعلوا ذلك، فلن نبرم الصفقة ببساطة». وأكد أن «هناك شراكة» بين شركتي «أوراكل» و«وول مارت» بشأن «تيك توك» اللتين «ستشتريان» التطبيق وستكون «لديهما السيطرة الكاملة عليه»، مضيفاً: «ستمتلكان غالبية» الأسهم.
و«تيك توك» مهدد منذ أسابيع بالحظر في الولايات المتحدة، حيث يبلغ عدد مستخدميه مائة مليون، إذ إن واشنطن تتهم الشركة المالكة للتطبيق بالتجسس لمصلحة بكين من دون تقديم أي دليل.
من جهته، أكد تطبيق «تيك توك» الرائج استخدامه جداً لدى الشباب، (السبت) أنه سينشئ مجموعة جديدة تضمّ شركة «أوراكل» لتكون المزود التقني له في الولايات المتحدة وشركة «وول مارت» لتكون الشريك التجاري.
وستكون المجموعة باسم «تيك توك غلوبل» متمركزة في الولايات المتحدة وستوظّف 25 ألف شخص، وفق ما أعلنت شركتا «وول مارت» و«أوراكل» في بيان منفصل.
وقد تشتري «أوراكل» 12.5 في المائة من أسهم «تيك توك» و«وول مارت» 7.5 في المائة منها قبل طرحها في بورصة نيويورك المرتقب بحلول عام.
وأوضح مصدر قريب من الملف لوكالة الصحافة الفرنسية أن «بايت دانس» ستحتفظ بالأسهم المتبقية، إلا أن الشركة الصينية مملوكة بنسبة 40 في المائة من جانب مستثمرين أميركيين، وبالتالي فإن التطبيق سيصبح في نهاية المطاف ملكية لجهات أميركية.