ترمب سيرشح قاضياً جديداً في المحكمة العليا نهاية الأسبوع

ترمب سيرشح قاضياً جديداً في المحكمة العليا نهاية الأسبوع

الاثنين - 3 صفر 1442 هـ - 21 سبتمبر 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الإثنين)، إنه سيعلن عن الشخصية التي يرشحها لخلافة القاضية الراحلة روث بادر غينسبورغ في المحكمة العليا، في نهاية الأسبوع الحالي، مشدداً بأن على مجلس الشيوخ التصويت قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

وقال ترمب لشبكة «فوكس نيوز»، «سأعلن عن الشخصية الجمعة أو السبت ثم يبدأ العمل، لكن آمل ألا يكون الكثير من العمل»، مضيفاً أنه يرغب في الانتظار إلى ما بعد الانتهاء من مراسم التأبين.

ورفض الرئيس الأميركي التصريحات القائلة إن على مجلس الشيوخ الانتظار للتصويت على الشخصية المرشحة إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر (تشرين الثاني)، وقال «التصويت النهائي يجب أن يجري قبل الانتخابات. لدينا الكثير من الوقت لذلك».

وتوفيت غينسبورغ، عميدة قضاة المحكمة العليا الأميركية التي كافحت من أجل حقوق النساء والأقليات ومن أجل البيئة، يوم الجمعة الماضي عن عمر يناهز 87 عاماً، بعد معركة مع سرطان البنكرياس.

وكانت إذاعة «إن بي آر» ذكرت أن القاضية أفصحت عن وصيتها الأخيرة لحفيدتها كلارا سبيرا؛ إذ قالت لها قبل وفاتها «أعز أمنية لدي هي عدم تبديلي طالما لم يؤد رئيس جديد اليمين الدستورية».

وقد تغير وفاة غينسبورغ (الليبرالية) بشدة من التوازن الآيديولوجي داخل المحكمة التي يحظى المحافظون بالأغلبية فيها بواقع خمسة مقابل أربعة؛ إذ من الممكن تعيين شخصية تجعل المحكمة العليا تميل أكثر ناحية اليمين.

وتملك المحكمة العليا الأميركية كلمة الفصل في كل القضايا الاجتماعية الكبرى التي ينقسم عليها الأميركيون، مثل الإجهاض، وحق الأقليات، وحيازة السلاح، وعقوبة الإعدام، وغيرها.


أميركا الولايات المتحدة ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة