مصر: انطلاق منافسات عضوية مجلس «النواب»

انطلقت في مصر أمس أولى خطوات المنافسة على عضوية مجلس النواب المصري (الغرفة الأولى للبرلمان)، حيث استقبلت المحاكم المختصة بربوع البلاد كافة طلبات الراغبين في الترشح بالانتخابات، التي سوف تجرى الشهر المقبل. وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر أنها «ذللت جميع العقبات التي قد تواجه المرشحين أثناء تقديم طلبات ترشحهم، وتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة فترة فتح باب الترشح وسير إجراءات تقديم الأوراق المطلوبة بشكل لحظي، وتم إلزام جميع المرشحين أو وكلائهم بارتداء الكمامات للوقاية من (كورونا المستجد) أثناء تقديم الأوراق».
إلى ذلك، قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين، إن «هناك تنسيقاً مستمراً بين الوزارة والهيئة الوطنية للانتخابات»، مؤكدة عبر فيديو تم بثه على الصفحة الرسمية للوزارة بـ«فيسبوك» أمس، أن «البعثات الدبلوماسية بدأت أمس في تلقي طلبات ترشح المصريين بالخارج للانتخابات»، لافتة إلى أن «وزارة الهجرة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين المصريين بالخارج بالانتخابات، حيث إنه ليس لديها الحق في التوصية أو التزكية».
ويبلغ عدد أعضاء «النواب» المنتخبين 568 عضواً، فيما يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25 في المائة من المقاعد، ويجوز للرئيس المصري تعيين عدد من الأعضاء في «النواب» لا يزيد على 5 في المائة... وتكون الانتخابات بواقع 284 مقعداً لـ«النظام الفردي» و284 مقعداً بـ«نظام القوائم المغلقة». وتقسم مصر إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بـ«النظام الفردي»، و4 دوائر تخصص للانتخاب بـ«نظام القوائم»، على أن يخصص لدائرتين منها عدد 42 مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخريين عدد 100 مقعد لكل منهما.
وبحسب «الوطنية للانتخابات» يستمر «تلقي طلبات الترشح حتى يوم 26 سبتمبر (أيلول) الحالي»، فيما «تبدأ المرحلة الأولى من الانتخابات أيام 21 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ولمدة ثلاث أيام للمصريين في الخارج، كما سيصوت الناخبين بالداخل يومي 24 و25 من الشهر نفسه، وسيتم إجراء مرحلة الإعادة للمصريين في الخارج يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ولمدة ثلاث أيام، وفي الداخل يومي 23 و24 نوفمبر، وإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى في 30 نوفمبر المقبل»... أما «انتخابات المرحلة الثانية فتجرى بالخارج أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل، وفي الداخل يومي 7 و8 نوفمبر، وتجرى الإعادة للمرحلة الثانية بالخارج أيام 5 و6 و7 ديسمبر (كانون الأول)، وفي الداخل يومي 7 و8 ديسمبر، وتعلن النتيجة النهائية في موعد أقصاه 14 ديسمبر المقبل».
وأضافت الوزيرة مكرم أمس أن «(الوطنية للانتخابات) حددت التواريخ الخاصة بمشاركة الناخبين بالخارج في الاقتراع، وتبدأ بتسجيل البيانات من 27 سبتمبر الحالي وحتى 10 أكتوبر المقبل على موقع الهيئة، وطبقاً لقرار الهيئة سيتم الانتخابات عن طريق البريد السريع»، مشددة على أنه «لا بد من تسجيل البيانات بموقع الهيئة حتى يستطيع المصري المقيم في الخارج المشاركة في الانتخابات».
وأعلنت «الوطنية للانتخابات» برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، قواعد تخصيص الرموز الانتخابية، وتم تحديد 137 رمزاً انتخابياً للمرشحين بنظام «القوائم»، و158 رمزاً لمرشحي النظام «الفردي». كما أعلنت «الوطنية للانتخابات» شروط الترشح لعضوية «النواب»، من بينها، أن يكون مصري الجنسية متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون مدرجاً بقاعدة بيانات الناخبين، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 25 سنة، وأن يكون حاصلاً على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي من أدائها قانوناً.