«خريص»... أكبر حقل نفط ذكي في العالم

«خريص»... أكبر حقل نفط ذكي في العالم

دخل قائمة «المنارات الصناعية» لمنتدى الاقتصاد العالمي
الأربعاء - 29 محرم 1442 هـ - 16 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15268]

ساهمت التقنيات المتقدمة في تحسين الكفاءة والسلامة والأداء البيئي والتقدم التقني لشركة «أرامكو السعودية» لتكون شركة الطاقة الوحيدة المدرجة ضمن قائمة «المنارات الصناعية»، حيث أعلن أمس عن إدراج «منشأة خريص»، التابعة لها، ضمن قائمة «المنارات الصناعية» العالمية، المعترف بها من قبل «المنتدى الاقتصادي العالمي».
وتكون خريص بهذا الاختيار المنشأة الثانية التابعة لـ«أرامكو السعودية»، التي تنضم إلى هذه القائمة المقرة من قبل «المنتدى الاقتصادي العالمي»، وتضم مرافق التصنيع الرائدة على مستوى العالم في تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك في خطوة جديدة تؤكّد النجاح والريادة التقنية التي تتمتع بها «أرامكو السعودية».
وفي بيان صدر أمس، قال رئيس «أرامكو السعودية» كبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: «هذا التكريم من قبل (المنتدى الاقتصادي العالمي) يتوّج جهود (أرامكو السعودية) في اعتماد حلول تقنيات الثورة الصناعية الرابعة؛ حيث تواصل (أرامكو السعودية) تحفيز حزمة الابتكارات التقنية في مختلف مجالات قطاع الطاقة. وما تحقق من مكاسب كبيرة في منشأة خريص من حيث الكفاءة والسلامة والأداء البيئي شاهد على ذلك. ويعد (خريص) أكبر حقل نفط ذكي في العالم يسخّر التقنية المتقدمة في تحليلات البيانات الضخمة، والتعلم الآلي، وأجهزة الاستشعار الذكية والروبوتات. كما أن إدراج منشأة خريص في قائمة (المنارات الصناعية) في ذكرى مرور سنة على حادث الهجوم الذي تعرضت له المعامل، يبرهن على قدرة فريق العمل على تحقيق أكبر الإنجازات العالمية رغم أصعب الظروف».
ومنشأة خريص واحدة من 10 منشآت تمت إضافتها إلى قائمة «المنارات الصناعية» العالمية هذا العام، ليصل العدد الإجمالي إلى 54 منشأة من جميع أنحاء العالم. ويأتي ذلك بعد إدراج «معمل غاز العثمانية» في عام 2019، مما يعني أن «أرامكو السعودية» واحدة من 9 شركات فقط ممثلة في الشبكة بأكثر من منشأة واحدة، وهي كذلك شركة الطاقة الكبرى الوحيدة في القائمة.


Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة