وفود الإمارات والبحرين وإسرائيل تصل إلى البيت الأبيض لتوقيع اتفاقين تاريخيين

وفود الإمارات والبحرين وإسرائيل تصل إلى البيت الأبيض لتوقيع اتفاقين تاريخيين

الثلاثاء - 28 محرم 1442 هـ - 15 سبتمبر 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (يسار) يرحب بوصول وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إلى البيت الأبيض (أ.ف.ب)

وصل وزيرا خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، والبحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كلٌّ على حِدة إلى البيت الأبيض استعداداً للتوقيع على اتفاقيتي تطبيع العلاقات بين الدولتين وإسرائيل في وقت لاحق.

كان في استقبال كل من الوزيرين ورئيس وزراء إسرائيل، الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. وسيلتقي ترمب على التوالي: رئيس وزراء إسرائيل ووزيري خارجية الإمارات والبحرين قبل حفل التوقيع.

وتوقع إسرائيل اليوم (الثلاثاء)، في البيت الأبيض اتفاقين تاريخيين مع الإمارات والبحرين. وحرص الرئيس الأميركي على تنظيم مراسم كبرى في واشنطن يقيم خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رسمياً علاقات دبلوماسية بين الدولة العبرية والدولتين العربيتين، في أول اختراق من هذا النوع منذ معاهدتي السلام مع مصر والأردن في 1979 و1994.

ولم يستبعد مسؤول أميركي كبير مصافحة تاريخية بين الممثلين للدول العربية ورئيس الوزراء الإسرائيلي، مؤكداً أن جميع المشاركين سيخضعون قبل ذلك لفحص فيروس «كورونا» المستجد.

وقال ترمب، اليوم، إن الفلسطينيين سيذهبون في نهاية المطاف إلى اتفاق سلام مع إسرائيل، في ظل أن الدول التي تدعمهم سياسياً ومالياً تمضي قدماً في إقامة علاقات مع إسرائيل.


أميركا النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي سياسة أميركية عملية السلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة