مطار إيطالي يُمنح أول جائزة من فئة الخمس نجوم لمكافحة «كورونا»

قد يرغب المسافرون الذين يخططون للسفر مرة أخرى خلال جائحة كورونا في النظر إلى إيطاليا كوجهتهم التالية. وأصبح مطار فيوميتشينو في روما أول مطار في العالم يحصل على «تصنيف مطار 5 نجوم المرتبط بمكافحة «كورونا» من «سكاي تراكس»، وهي هيئة دولية لتصنيف المطارات، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وعلى الرغم من أن «سكاي تراكس» تشتهر بتصنيفاتها السنوية لأفضل المطارات في العالم، فإن أزمة «كوفيد - 19» العالمية دفعت المنظمة إلى وضع تصنيف لنظافة المطارات.
ووفقاً لبيان صادر عن «سكاي تراكس»، استندت المنظمة في تصنيفها إلى «مزيج من فحوصات الكفاءة الإجرائية، وتحليل الملاحظة المرئية، واختبارات أخذ العينات (إيه تي بي)».
ومطار فيوميتشينو، المعروف أيضاً باسم مطار ليوناردو دافنشي الدولي، هو أكثر المطارات ازدحاماً في إيطاليا.
وفي 1 سبتمبر (أيلول)، افتتح المطار مركز اختبار لـ«كورونا» على مساحة 7 آلاف قدم مربعة، والذي يشارك في إدارته مع الصليب الأحمر الإيطالي.
لكن لم يقتصر الأمر على الاختبار المنظم والسريع الذي أشارت إليه «سكاي تراكس» في مراجعتها للمطار. فسجل المطار نقاطاً لوجود لافتات سهلة القراءة بلغات متعددة، والتطبيق الصارم لارتداء الأقنعة، وتقديم طاقم التنظيف بشكل واضح بفضل دمج جميع الرحلات الواردة والصادرة إلى محطة واحدة لتسهيل التتبع.
وحتى الآن، تمكنت «سكاي تراكس» التي يقع مكتبها الرئيسي في المملكة المتحدة، من مراقبة المطارات الأوروبية فقط.
وبالإضافة إلى تصنيف مطار فيوميتشينو من فئة الخمس نجوم، تم منح ثلاثة مطارات أخرى ثلاث نجوم لاستجابتها لـ«كورونا»، وهي «(مطار مالقة) كوستا ديل سول في إسبانيا، ومطار نيس كوت دازور في فرنسا، ومطار هيثرو بلندن».
وفقاً لنظام تصنيف «سكاي تراكس»، تشير الخمس نجوم إلى «معايير عالية جداً لنظافة المطارات وإجراءات الصيانة»، بينما تشير الأربع نجوم إلى «جيدة» والثلاثة تعني علامة «متوسطة». وأن الحصول على نجمتين هو أقل تصنيف ممكن؛ ما يعني أن بروتوكولات مكافحة «كوفيد – 19» في المطار «في حاجة إلى التطوير».