صربيا تصنف «حزب الله» منظمة إرهابية... وواشنطن ترحب

صربيا تصنف «حزب الله» منظمة إرهابية... وواشنطن ترحب

الثلاثاء - 28 محرم 1442 هـ - 15 سبتمبر 2020 مـ
أحد أنصار «حزب الله» اللبناني يحمل علم الحزب (أرشيفية - رويترز)

قررت صربيا تصنيف «حزب الله» اللبناني منظمة إرهابية وذلك ضمن اتفاق تعاون اقتصادي مؤخراً عقدته مع دولة كوسوفو برعاية أميركية.
وتضمنت الاتفاقية إقامة كوسوفو علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وإقامة سفارتها في القدس. وكانت كوسوفو قد اعترفت بالجناحين العسكري والسياسي لـ«حزب الله» كمنظمة إرهابية في يونيو (حزيران)، قبل التوقيع على الاتفاقية مع صربيا التي توسط فيها الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
في سياق متصل، أشادت وزارة الخارجية الأميركية بتصنيف صربيا أول من أمس (الأحد)، «حزب الله» اللبناني المدعوم من إيران، كمنظمة إرهابية، مؤكدة أن «حزب الله واصل التدبير لهجمات إرهابية في أوروبا وشراء معدات عسكرية وجمع التمويلات».
وكتب وزير الخارجية الأميركي في تغريدة: «إعلان صربيا أنها ستصنف (حزب الله) منظمة إرهابية في خطوة أخرى نحو تقييد قدرات عمل الجماعة المدعومة من إيران في أوروبا».
كما رحبت وزارة خارجية مملكة البحرين بالقرار، مؤكدة أنها خطوة ضرورية لتعزيز الجهود الهادفة للتصدي إلى التنظيمات الإرهابية التي تزعزع الأمن والسلم الدوليين».
وأعربت وزارة الخارجية البحرينية عن تضامنها مع جمهورية صربيا في جهودها الحثيثة والمقدرة في محاربة الإرهاب بكل صوره وأشكاله، وطالبت المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ إجراءات مماثلة رادعة لهذا التنظيم الإرهابي، والوقوف وقفة جادة للتصدي لكل من يدعمه أو يموله.
وفي أبريل (نيسان) الماضي، أعلن وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، حظر «حزب الله» في ألمانيا، وتصنيفه إرهابياً.


صربيا حزب الله

اختيارات المحرر

فيديو