مصر تبدأ تجربة لقاحين لـ«كورونا» على متطوعين

مصر تبدأ تجربة لقاحين لـ«كورونا» على متطوعين

السبت - 25 محرم 1442 هـ - 12 سبتمبر 2020 مـ
عامل صحي مصري يفحص عينة دم تبرع به شخص تعافى من كورونا في المركز القومي لنقل الدم بالقاهرة (أ.ف.ب)

أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية، الدكتورة هالة زايد، أنه بداية من اليوم السبت، سيتم البدء في تجربة لقاحين لفيروس كورونا تجربة مباشرة على المتطوعين، جرى إثبات فعاليتهما في المرحلة الأولى والثانية والثالثة أيضاً في بعض الدول التي أجرت التجارب السريرية، موضحة أن هناك أكثر من 135 لقاحاً دخل في التجارب السريرية و7 منها فقط وصلت للمرحلة الثالثة.

وأوضحت هالة زايد، في تصريحات تلفزيونية مساء أمس الجمعة، أن الفرق بين المرحلة الأولى والثانية والثالثة، أن المرحلة الثالثة تثبت أمان العقار وجرعته المناسبة، وأنها تعطي مناعة ويتم تجربته على عدد أكثر من المتطوعين. وتابعت: «بالنسبة لـ7 لقاحات التي وصلت للمرحلة الثالثة، فقد عملنا مع التحالف الدولي للقاحات والأمصال ودخلنا في تحالف كبير جداً في جنيف، حتى يؤمن لنا احتياجاتنا وحجز لنا 30 مليون جرعة، وغداً سندشن المرحلة الثالثة من الأبحاث الإكلينيكية لنوعين من لقاحات (كورونا) مع بعض دول العالم».

وأشارت وزيرة الصحة: «هذان اللقاحان من إنتاج شركة صينية تعطي التطعيمات الأساسية لشلل الأطفال ومن الشركات الرائدة في مجال اللقاحات».

وأضافت: «شكلت بقرار وزيرة الصحة مجموعة عمل قومي من وزارة الصحة والخدمات الطبية ووزارة العدل وهيئة الدواء للإشراف على الأبحاث الإكلينيكية لتطوير هذه اللقاحات والإشراف على المرحلة الثالثة». وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أن مصر من الدولة المشهود لها عالمياً بكفاءة إدارة الأزمة، فيما يتعلق بمكافحة فيروس كورونا.

وأعلنت مصر أمس تسجيل 151 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لترتفع حصيلة الإصابات بالفيروس إلى 100 ألف و708 إصابات. كما تم تسجيل 17 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 5607 حالات وفاة.

وأضافت الوزارة في تقريرها اليومي الخاص بموقف فيروس كورونا في مصر عن خروج 876 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 82 ألفاً و473 متعافياً.


مصر الحكومة المصرية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو