«الجامعة العربية» تدعو الأطراف الليبية لـ«حسن النية» في الحوار

«الجامعة العربية» تدعو الأطراف الليبية لـ«حسن النية» في الحوار

وزيرا خارجية مصر والمغرب يتشاوران بشأن المستجدات
الاثنين - 20 محرم 1442 هـ - 07 سبتمبر 2020 مـ
جلسة لجامعة الدول العربية (أرشيفية - رويترز)

قالت جامعة الدول العربية، في بيان اليوم (الاثنين)، إنها تتابع «سير الحوار الليبي الذي انطلق أمس (الأحد) في مدينة بوزنيقة جنوب العاصمة المغربية الرباط، بدعوة من المملكة المغربية وتحت إشراف بعثة الدعم الأممية في ليبيا، والذي جمع بين وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، بهدف دفع مسار الحل السياسي وفق مرجعية اتفاق الصخيرات، ومتابعة لمختلف المبادرات المطروحة للوصول إلى التسوية السلمية المنشودة للوضع في البلاد».
ودعا البيان «الأطراف الليبية كافة إلى مواصلة الانخراط، وبحسن نية، في كل هذه المجهودات للوصول إلى حل وطني ومتكامل للأزمة الليبية على مساراتها الأمنية والسياسية والاقتصادية وتحت رعاية الأمم المتحدة، وبما يفضي إلى التوافق على استكمال المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد وتتويجها بانتخابات تشريعية ورئاسية يرتضي الجميع بنتائجها».
في غضون ذلك، أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم (الاثنين) اتصالاً هاتفياً بنظيره المغربي ناصر بوريطة، تم خلاله بحث «آخر التطورات ذات الصلة بالملف الليبي، وتأكدي الحرص المتبادل على التنسيق وبذل الجهود المشتركة من أجل دفع جهود التسوية السياسية في ليبيا».
وأفادت الخارجية المصرية في بيانها، بأن «شكري أكد خلال الاتصال موقف مصر الثابت من دعم الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي توافقي يُحافظ على سيادة ليبيا ووحدتها، ويحقق تطلعات الشعب الليبي نحو الأمن والاستقرار وصون مُقدرات الشعبي الليبي الشقيق وموارده، ويُسهم في مواجهة كل مظاهر (الإرهاب) والتطرف والتدخلات الخارجية الهدّامة، وهو ما عكسه بوضوح (إعلان القاهرة) وترحيب مصر بمبادرات التهدئة».
وبحث الوزيران في «المساعي الحالية لتثبيت وقف إطلاق النار والتحرك قدماً نحو التوصل لتسوية سياسية شاملة للأزمة في البلاد».
وقد اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق وتكثيف اتصالاتهما بالدوائر السياسية الفاعلة على الساحة الليبية والشركاء الدوليين ومبعوثة الأمم المتحدة واللجنة الأفريقية الرفيعة المستوى المعنية بليبيا بالاتحاد الأفريقي، وكذلك في إطار الجامعة العربية اتصالاً بقرب انعقاد مجلس الجامعة.


مصر أخبار ليبيا الجامعة العربية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة