«خلطبيطة»... معرض افتراضي يعزز ثقافة تدوير الخامات

بمشاركة 20 تشكيلياً من السعودية ومصر ولبنان

من أعمال التشكيلية المصرية مها حسين زين
من أعمال التشكيلية المصرية مها حسين زين
TT

«خلطبيطة»... معرض افتراضي يعزز ثقافة تدوير الخامات

من أعمال التشكيلية المصرية مها حسين زين
من أعمال التشكيلية المصرية مها حسين زين

مجموعة من أعمال «الكولاج» المستندة إلى ثقافة إعادة التدوير، متنوعة الخامات والأساليب والألوان يضمها معرض فني افتراضي ينظمه حالياً غاليري «لمسات» المصري، تحت عنوان «خلطبيطة»، ويشارك فيه فنانون من 3 دول عربية هي مصر والسعودية ولبنان، يعبرون عن الطبيعة والتراث والفلكلور بطرق فنية مبتكرة.
الدكتورة نيرمين شمس، مديرة غاليري «لمسات» تقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن المعرض يهدف إلى إعادة اكتشاف الجمال في الأشياء، إضافة إلى تحويل القبح إلى لمسات إبداعية، إذ يقوم المشاركون بإعادة ترجمة المواد غير القابلة للاستهلاك خارج حدود الحاجة إلى أعمال فنية. ما يلفت الأنظار إلى ضبط السلوك الاستهلاكي الذي ينتهجه الأفراد».
ويحتضن معرض «خلطبيطة» نحو 100 عمل فني لـ20 فناناً، تعتمد على استخدام ودمج العديد من الخامات البسيطة ورخيصة الثمن عبر إبرازها بـ«ميكس ميديا» لإبداع لوحات وقطع ديكور ومجسمات متنوعة، فيتعرف المتلقي على أفكار جديدة للاستفادة من إدخال الخامات المنزلية أو تدويرها مثل قصاصات الفلين وقطع الملابس القديمة، الأزرار والخرز.
وتقول الفنانة اللبنانية فاتن نبيل: لـ«الشرق الأوسط»: «من مميزات استخدام فن الكولاج، الذي يختص بإعادة تدوير قصاصات الأوراق والمجلات، أنه فن غير مكلف، ويعمل على تجسيد الأفكار البسيطة والمعقدة بطرق سهلة الوصول إلى المشاهد» على حد تعبيرها، وتعبر أعمال نبيل عن رؤيتها للدمار والخراب اللذين يلحقان بالأوطان والشعوب من جراء الحروب والإرهاب.
ومن أبرز أعمالها قطعة نحتية تجسد وجهي طفلين يضحكان بنظرة أسى، ويحيط برأسيهما سياج من الحديد: «عندما يتنازع الكبار تغدو ضحكة الطفل مغلولة بالحزن، ويأكل الضحكة التي من المفترض أن تلون الدنيا كلها القلق والأسى وتنطفئ العينان البارقتان بالدموع». ويميل أسلوب الفنانة المصرية مها حسين زين الدين، إلى التعبيرية التجريدية الممزوجة بالفن الشعبي المصري الأصيل، وطقوس المناسبات الدينية والاجتماعية التقليدية، التي شكلت هذه الأجواء بالنسبة لها، وأكدت لـ«الشرق الأوسط» أن «المحرك الأول المثير لخيالي بثرائها ورموزها الفطرية، فالتقطتها وعبرت عنها بأسلوبي، ومفرداتي التشكيلية الخاصة، مستخدمة كل ما أتيح لي من خامات بيئية من الممكن أن أنسجها في ثنايا الأعمال، كالجلود والأقمشة والخيوط والأسلاك النحاسية والخيش وبعض القطع الخشبية والمعدنية المختلفة، وغيرها من الخامات التي ساعدتني على التعبير عن أفكاري».
وترى مها أن فكرة المعرض مميزة: «لأن فن (ميكس ميديا) يتمتع بطابع خاص؛ لاعتماده على استغلال الخامات المستهلكة في الأعمال الفنية، وقد استخدم كل مشارك عدداً كبيرا ًمن تلك الخامات بأسلوبه الخاص ما يتيح مساحة واسعة للتعبير والإبداع».
يشارك الفنان باسم أحمد السيد، ابن مدينة الإسكندرية (شمال مصر) بـ5 أعمال «ميكس ميديا»، ويحاول من خلال أعماله بث الجمال واللمسات الخاصة على المكان، ما يساهم في تغيير سلوك الفرد من جهة، ومقاومة الاكتئاب من جهة أخرى، ويقول: «الفن يعيد الروح للإنسان إن كان فناناً أو متلقيا عاديا».
ومن السعودية تشارك الفنانة بدور اليافعي بلوحات فنية تتناول قضايا اجتماعية. فيما تسجل مواطنتها ميرفت زكي حضوراً مميزاً بالمعرض عبر مجموعة من الرسومات التي يغلب عليها الأجواء الدينية والزخارف الإسلامية وقباب المساجد، وتقدم لنا موسيقى لونية متناغمة تميل إلى التعبيرية، ويمتلئ سطح لوحاتها بالعناصر ما يكسبها نوعاً من السكون.
ورغم وجود مسافة بين تخصص شروق الأتربي، اختصاصي التحاليل الطبية والفن، فإن حبها للديكوباج و«المكس ميديا» قد ساعدها على إنتاج قطع أثاث وإكسسوارات منزلية استناداً إلى هذا الأسلوب الفني، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «تخرجت في كلية الطب جامعة المنصورة، وحصلت على ماجستير في الميكروبيولوجيا إلا أنني خلال ذلك كله لم أتوقف عن حب وممارسة الفن، إذ أقوم بتطويع الديكوباج لإنتاج قطع خشبية لها استخدامات مفيدة في حياتنا اليومية»، ومثلما تدمج شروق بين العصرية والأصالة في أعمالها فإنها تمزج أيضاً بين الأساليب الفنية مثل التعتيق وتركيبات الألوان، لكن تبقى الأعمال ذات الطابع الروسي و«الشابي شيك» هي التي تغلب على أعمالها بالمعرض.



العثور على أشرطة كاسيت تتضمن أغنيات غير معروفة لمايكل جاكسون

المغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون خلال حفل في سنغافورة في 1 سبتمبر 1993 (أ.ف.ب)
المغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون خلال حفل في سنغافورة في 1 سبتمبر 1993 (أ.ف.ب)
TT

العثور على أشرطة كاسيت تتضمن أغنيات غير معروفة لمايكل جاكسون

المغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون خلال حفل في سنغافورة في 1 سبتمبر 1993 (أ.ف.ب)
المغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون خلال حفل في سنغافورة في 1 سبتمبر 1993 (أ.ف.ب)

عُثِر في وحدة تخزين مهجورة في شمال لوس أنجليس على أشرطة كاسيت تحتوي على نحو 15 أغنية غير معروفة للمغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون، وفق ما أفادت مجلة «هوليوود ريبورتر»، لكنّ هذه الأغنيات قد لا تصدر أبداً.

وأوضحت المجلة المتخصصة أن الشرطي السابق غريغ موسغروف عثر على هذه التسجيلات، ومن بينها أغنية ثنائية مع مغني الراب إل إل كول جاي، في وحدة تخزين يملكها المنتج الموسيقي براين لورين الذي تعاون مع النجم الراحل ولا يُعرف مكان وجوده راهناً.

وتعود التسجيلات وفقَ الشروح المدوّنة على أشرطة الكاسيت إلى مرحلة 1989 - 1991، قبل إطلاق ألبوم «دينجيروس» Dangerous الذي تضمّن أغنية «بلاك أور وايت» عام 1991.

وقال موسغروف لـ«هوليوود ريبورتر» عن الأشرطة المكتشفة «كنت أستمع إلى تلك التسجيلات وشعرت بالقشعريرة لأن أحداً لم يسبق أن سمعها. كان رائعاً حقاً سماع مايكل جاكسون وهو يتحدث ويمزح».

أشرطة تم العثور عليها في وحدة تخزين لورين («هوليوود ريبورتر»)

لكنّ المجلة أشارت إلى أن محبّي مايكل جاكسون لن يتمكنوا على ما يبدو من الاستماع لهذه الأغنيات إذ لن يتسنى إصدارها، نظراً إلى أن مؤسسة «جاكسون إستايت» التي تتولى إدارة ميراث النجم الراحل رأت أن امتلاك أشرطة الكاسيت لا يعني امتلاك حقوقها.

وأوضح ناطق رسمي باسم «جاكسون إستايت» لـ«هوليوود ريبورتر» أن هذه المقاطع الصوتية ليست «جديدة» وأن «في خزائن التركة» تسجيلات أصلية لها.

أما غريغ موسغروف فأمل في أن يكسب أكثر من مليون دولار من الأشرطة المكتشفة التي سيعرضها على دور مزادات، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وبيعت نحو 350 مليون نسخة من أسطوانات مايكل جاكسون ومن بينها «ثريلر» Thriller الذي يُعد الألبوم الذي حقق أكبر مبيعات على الإطلاق. وفاز جاكسون بـ13 جائزة غرامي، وتوفي عن 50 عاماً في 25 يونيو (حزيران) 2009 في منطقة لوس أنجليس.