خالد فوزي يؤدي اليمين الدستورية بعد تكليفه رئاسة المخابرات المصرية

كما أكدت «الشرق الأوسط» أول من أمس، أدى اللواء خالد فوزي أمس اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقب تكليفه رسميا بالقيام بأعمال رئيس المخابرات العامة، خلفا للواء محمد فريد التهامي الذي أحيل إلى التقاعد.
وأصدر الرئيس السيسي أمس رسميا قرارا جمهوريا بإحالة اللواء التهامي، رئيس المخابرات العامة السابق، إلى المعاش. كما أصدر قرارا آخر يقضي بـ«منحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديرا لجهوده وعطائه طوال مسيرته المهنية».
وأوضح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيس أصدر قرارا جمهوريا بـ«تكليف خالد محمود فؤاد فوزي، بالقيام بأعمال رئيس المخابرات العامة اعتبارا من 21 ديسمبر (كانون الأول) الجاري»، وقرارا آخر بـ«تعيين محمد طارق عبد الغني سلام، نائبا لرئيس المخابرات العامة».
وعين التهامي في يوليو (تموز) 2013 رئيسا للمخابرات عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي من الحكم إثر ثورة شعبية ضده في 30 يونيو (حزيران). ولم يتطرق البيان الرئاسي أمس إلى سبب إحالته إلى التقاعد، لكن مصادر رفيعة أوضحت لـ«الشرق الأوسط» أنها «أسباب صحية»، قائلة إن «التهامي أجرى جراحة كبرى منذ شهرين في دولة أوروبية في مفصل الفخذ، ويحتاج إلى الراحة؛ بينما مهام عمله لا تسمح له بذلك».
أما اللواء فوزي، الذي يوصف من قبل المصادر المطلعة بأنه كان «الرجل الثاني في الجهاز الرفيع بعد التهامي»، فالمعلومات حوله شحيحة بطبيعة الحال كونه رجل استخبارات. لكن المصادر أكدت لـ«الشرق الأوسط» أنه «رجل وطني من الطراز الرفيع، ومشهود له بالكفاءة في جهاز المخابرات. وكان له دور بارز في الفترات الماضية، وبخاصة إبان ثورتي 25 يناير و30 يونيو، حيث كان المسؤول الأول عن كشف الكثير من قضايا التجسس خلال الفترة الماضية، وخاصة تلك التي تجري لحساب إسرائيل».
واللواء فوزي المولود بمحافظة الإسكندرية (شمال العاصمة) في عام 1957، حصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية، وتخرج في سلاح المشاة عام 1978 ليلتحق مبكرا بجهاز المخابرات العامة في مطلع الثمانينات من القرن الماضي، ويتدرج بمناصبها، ومن بينها منصب رئيس المنطقة الشمالية والغربية للمخابرات المصرية بالإسكندرية خلال ثورة 25 يناير عام 2011، حتى وصل إلى منصب رئيس جهاز الأمن القومي برتبة لواء عام 2013، ليكون مساعدا لرئيس المخابرات العامة، كما حصل على نوط الخدمة خلال فترة خدمته بالجهاز.
ويعد جهاز الأمن القومي أحد الأفرع المهمة والبارزة في جهاز المخابرات المصري، وله رئيس خاص يتبع رئيس المخابرات مباشرة، ومنوط به كشف قضايا التجسس، وحماية الدولة من التخريب، ويعمل فيه ضباط على مستوى عال جدا من الكفاءة.
يشار إلى أن اللواء فوزي بتوليه المنصب يصبح رئيس المخابرات العامة رقم 20 في تاريخ مصر، والثاني في تاريخ الجهاز الذي يتولى المنصب متدرجا في المناصب بداخله، حيث جرت القاعدة العامة على تولي المنصب من قبل قادة القوات المسلحة من خارج الجهاز، ولم تتغير هذه القاعدة إلا بتولي اللواء رأفت شحاتة المنصب في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي.
وأسس جهاز المخابرات المصري في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1954، وأسندت مهام إنشائه ورئاسته إلى اللواء زكريا محيي الدين، ثم تولاه علي صبري، وتبعه كل من صلاح نصر وأمين هويدي وأحمد إسماعيل علي، وغيرهم.
وجرت العادة في مصر على ألا يعلن اسم رئيس الجهاز عادة، لكن ذلك تغير مع ظهور اسم اللواء عمر سليمان إلى العلن في آخر عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، ثم توالى الإعلان بعدها عن أسماء رؤساء الجهاز، ومن بينهم اللواء مراد موافي، واللواء رأفت شحاتة، واللواء فريد التهامي.