شاشة الناقد: Spenser Confidential

شاشة الناقد: Spenser Confidential

الجمعة - 10 محرم 1442 هـ - 28 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15249]
ونستون دوك ومارك وولبرغ في «سبنسر كونفيدنشال»

Spenser Confidential
(جيد)
> إخراج: ‪بيتر بيرغ‬
> الولايات المتحدة. النوع: بوليسي (2020)
أثمر التعاون بين الممثل مات وولبرغ والمخرج بيتر بيرغ أربعة أفلام حتى الآن، وهذا الفيلم أفضلها إخراجاً.
الثلاثة السابقة هي Lone Survivor (الناجي الوحيد، 2013) وDeepwater Horizon (أفق الأعماق، 2016) ثم Patriot Day (العيد الوطني، 2016) جميعها، بما فيها هذا الفيلم، انطلقت بشخصية رجل يجهد في سبيل إنقاذ الولايات المتحدة من شرور وآثام أعدائها من الخارج والداخل. مارك وولبرغ فيها هو رجل برسالة تؤهله ليكون بطلاً. يسهم في الكشف عن مرتكب عملية إرهابية ثم يقود حملة إنقاذ البيئة من التلوث، وينطلق لتحقيق العدالة قبل فوات الأوان ما دام ذلك متاحاً له.
في «سبنسر كونفيدنشال» يقوم بدور شرطي دخل السجن بتهمة تعرضه غير المشروع لمواطن، بعدما أمضى في السجن أربع سنوات ثم خرج طلباً للعدالة، واثقاً من أنه دفع ثمن جريمة مدبَّرة للنيل منه. يعود إلى أستاذه هنري (ألان أركِن) عوض اللجوء لزوجته التي انتظرت خروجه طويلاً (إليزا شليسنجر) وفي منزل هنري يتصادق ونزيل أسود (ونستون دوك) من بعد مرحلة من عدم الاستلطاف. حال يبدأ التحقيق لاستعادة موقعه المفقود في الحياة ندرك اتجاهه ونكشف عن معدنه. ليس هناك جديد في ذلك، ولا في الكشف عن أن رئيس البوليس وعدد من ضباطه يتاجرون في المخدرات لجمع المال للدخول مع «المافيا» في بناء مدينة ألعاب باسم «ووندرلاند».
لا تقبض ما تراه جدِّياً؛ ليس لأنه لا يوجد فساد بين رجال القانون؛ بل لأن ما سيقودنا إليه الفيلم واضح منذ البداية. متى وأين وكيف سيكتشف سبنسر هذه الحقائق. هي بسهولة متوارية كعادة الأفلام البوليسية هذه الأيام. فجأة هناك دليل، وفجأة هناك اكتشاف، وفي كل الأحوال هناك الصراع الذي لا بد من أن ينتهي لصالح بطل الفيلم.
لكن على صعيد الإخراج هو فيلم جيد، كذلك على صعيد تأقلم وولبرغ (وهو أيضاً منتج الفيلم) مع شخصية أفضل أداءً من أفلامه السابقة مع المخرج نفسه. أكثر من أفلامه الأخيرة، ينطلق المخرج بيرغ في حياكة عمل بديع في منواله وأسلوب عرضه وتصميم مشاهده. يقترب كثيراً مما يوفره عادة مايكل مان أو بول غرينغراس حين يسخِّرون المونتاج لسرد وثَّاب ومثير. يصنع واحداً من تلك الأفلام التي هي أفضل للمشاهدة منها للتحليل في أي اتجاه.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة