ماكرون في لبنان الاثنين للدفع بـ«حكومة إنقاذ»

حسم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمر زيارته الثانية إلى بيروت فحددها بالاثنين المقبل، للدفع بتشكيل «حكومة إنقاذ» لبنانية، فيما يستمر الجدل بشأن عدم تحديد الرئيس ميشال عون موعداً للاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس للحكومة.
ووفق ما صدر عن «الإليزيه»، أمس، فإن ماكرون، الذي زار لبنان غداة انفجار 4 أغسطس (آب) الحالي، سيصل إلى بيروت مساء الاثنين المقبل، ويمضي ليلته ثم يشارك صباح الثلاثاء في احتفالية المئوية الأولى لإعلان «لبنان الكبير»، ثم يجري محادثات مع المسؤولين والسياسيين.
وستتركز محادثاته على مسألتين رئيسيتين؛ إعادة إعمار ما دمره الانفجار الكبير، والوضع السياسي، خصوصاً الدفع باتجاه تشكيل «حكومة إنقاذ».
وفي بيروت، كشفت مصادر سياسية لبنانية واسعة الاطلاع لـ«الشرق الأوسط» عن أن سعد الحريري لن يدخل في بازار الأسماء المرشحة لتولي رئاسة الحكومة، ما لم يبادر عون إلى تحديد موعد لإجراء الاستشارات النيابية المُلزمة.
إلى ذلك، كشفت صحيفة «واشنطن بوست»، في تحقيق نشرته أمس، عن أن لـ«حزب الله» فرقة اغتيالات سرية تسمى «الفرقة 121»، ينتمي إليها سليم عياش الذي أدانته المحكمة الدولية في جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، وأنها قتلت وزيراً ومسؤولين أمنيين.
المزيد....