إضافات مجانية لمتصفح «كروم»

إضافات مجانية لمتصفح «كروم»

بمناسبة مرور 12 عاماً على إطلاقه
الثلاثاء - 7 محرم 1442 هـ - 25 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15246]
يدعم متصفح «كروم» آلاف الإضافات المجانية لتطوير قدراته ووظائفه

مع اقتراب بلوغ عمر متصفح «كروم» 12 عاما أوائل شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، نذكر في هذا الموضوع 12 إضافة Extension مجانية مفيدة لدى استخدامه. ويمكن تحميل هذه الإضافات من متجر الإضافات الخاص بمتصفح «كروم» chrome.google.com. ولكن درب المتصفح ليس سلسا، وخصوصا في ظل وجود منافسين شرسين يستفيدون من قدرات «كروم» لصالحهم.
إضافات مفيدة
الإضافة الأولى هي مانع الإعلانات Adblock Plus التي تمنع ظهور الإعلانات والنوافذ الجديدة المزعجة. ويمكن تخصيص هذه الإضافة لتمنع المواقع من عرض الإعلانات بشكل دائم أو مؤقت، إلى جانب قدرتها على إيقاف تتبع الصفحات لتحركات المستخدم في الإنترنت.
الإضافة الثانية هي «ميركوري ريدر» Mercury Reader لإزالة الإعلانات ومصادر تشتيت التركيز في صفحات الإنترنت أثناء القراءة، حيث تحول هذه الإضافة الصفحات إلى نصوص وصور فقط لقراءة المحتوى بكل راحة دون التأثير على متعة القراءة. ويستطيع المستخدم تعديل العديد من الخصائص في هذه الإضافة، ومنها أحجام وأشكال الخطوط والتنقل بين الوضعين الداكن أو القياسي. كما يمكن مشاركة الصفحات عبر الشبكات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني.
ونذكر أيضا إضافة Zoom Scheduler لجدولة الاجتماعات في برنامج «زووم» للمحادثات والاجتماعات المرئية عبر الإنترنت. ويمكن إضافة موعد مباشرة من جدول مواعيد المستخدم من داخل متصفح «كروم» ومشاركة رابط الاجتماع مع جميع الأطراف والبدء بالمحادثة المرئية بضغطة واحدة، ومشاركة شاشة المستخدم مع الآخرين عند الحاجة. وإن كنت تبحث عن دفتر ملاحظات رقمي، فبإمكانك استخدام إضافة Minimalist Notepad التي تسهل كتابة ما يدور ببالك من أفكار أو أمور ترغب تذكير نفسك القيام بها في وقت لاحق، أو لتدوين روابط مهمة لزيارتها لاحقا.
أما إضافة Hover Zoom، فتسمح للمستخدم بتغيير أحجام الصور وعروض الفيديو الموجودة في المواقع التي يتصفحها بمجرد تمرير مؤشر الفأرة فوقها، لتظهر الصورة بحجمها الكامل عوضا عن المصغر. ونذكر أيضا إضافة Momentum التي تعرض في تبويب Tab جديد صورا لمناظر طبيعية خلابة وتعرض معلومات الطقس والمهمات اليومية.
وتستطيع إضافة OneTab حفظ جميع التبويبات المفتوحة في المتصفح ومن ثم إقفالها لتوفير موارد الكومبيوتر بشكل ملحوظ، ومن ثم عرض تلك الصفحات على شكل صفحة تحتوي على روابط المواقع التي يمكن فتحها وفقا للرغبة وعند الحاجة. كما تدعم هذه الإضافة إغلاق التبويبات المفضلة، ومزامنة الإعدادات الخاصة بها عبر جميع الأجهزة المتصلة بحساب المستخدم لتوفير الوقت. وستقوم إضافة Tab Wrangler بإغلاق التبويبات في المتصفح آليا بعد مرور فترة من الوقت، وذلك بهدف توفير الموارد، وخصوصا في الأجهزة القديمة التي لا يمكن ترقية داراتها الداخلية. وستقوم هذه الإضافة بحفظ التبويبات المقفلة للعودة إليها في وقت لاحق، إلى جانب دعم مزامنة الخيارات عبر جميع أجهزة المستخدم، ومنع إغلاق المواقع المفضلة للمستخدم.
الإضافة التالية هي LastPass التي تحفظ كلمات سر المواقع المختلفة بشكل آمن، وتستخدمها لإنشاء كلمات سر جديدة قوية للحسابات العديدة. ويمكن استخدام كلمة سر رئيسية للوصول إلى جميع الكلمات، ومزامنة كلمات سر الحسابات المختلفة عبر جميع أجهزة المستخدم، إلى جانب قدرتها على فحص جميع كلمات المرور وتقييمها لإصلاح نقاط الضعف فيها. ونذكر أيضا إضافة FluffBusting لإخفاء جميع الإعلانات والمحتوى غير المرغوب به والمشاركات الإعلانية في صفحات «فيسبوك»، إلى جانب قدرتها على فلترة المحتوى وإزالة ما لا يرغب المستخدم بمشاهدته وفقا للفئة المرتبطة به، أو إزالة الصور التي لا تهمه، مثل الصور الذاتية (سيلفي) أو المناظر الطبيعية، وغيرها.
وتسمح إضافة Boomerang بجدولة إرسال بريد «جي ميل» إلى الآخرين وفقا لساعات العمل في بلدهم والمنطقة الزمنية الخاصة بهم. الإضافة الأخيرة هي AutoMute التي تكتم صوتيات المتصفح آليا، وخصوصا عروض الفيديو التي تعمل بشكل تلقائي بمجرد زيارتك لموقع ما. وتوفر هذه الإضافة القدرة على السماح لمواقع محددة بالعمل آليا، وفقا لرغبة المستخدم.
تعطيل الإضافات المتطلبة
قد يرى البعض أن متصفح «كروم» متطلب جدا فيما يتعلق باستهلاك الذاكرة، ولكن العديد من الإضافات تحتاج إلى موارد كبيرة لعملها حتى بعد إغلاق صفحات الإنترنت العديدة، وهي لا تظهر علانية في قائمة «مدير المهمات» Task Manager، بل يظهر «كروم» وكأنه هو المتطلب. ولمعرفة الإضافات المتطلبة، يمكن الذهاب إلى مدير المهمات الخاص بالمتصفح (وليس مدير المهمات الخاص بنظام التشغيل ويندوز) الذي يمكن الوصول إليه بمجرد الذهاب إلى قائمة المتصفح والضغط على زر «المزيد من الأدوات» More Tools ثم اختيار «إدارة المهمات». ويمكن فحص التبويبات المفتوحة وفحص كمية الذاكرة التي تستخدمها، أو يمكن إقفال جميع التبويبات وفتح تبويب فارغ جديد ومن ثم الذهاب إلى مدير مهمات المتصفح لفحص كمية الذاكرة التي تستخدمها كل إضافة، وإيقاف تلك الإضافات (مؤقتا) عن العمل مباشرة من مدير المهمات، أو إزالتها نهائيا من قائمة «الإضافات» (يمكن الوصول إليها بالضغط على قائمة المتصفح والضغط على زر «المزيد من الأدوات» More Tools ثم اختيار «الإضافات» Extensions).
منافس جديد
ولكن عرش المتصفحات ليس حكرا على متصفح واحد، حيث دارت مناوشات عديدة بين المتصفحات المختلفة عبر الأعوام، نذكر منها Internet Explorer وNetscape Navigator وSafari وOpera وFirefox وChrome. ولكن متصفح «إيدج» Edge من «مايكروسوفت» الذي أطلقته قبل عام من الآن أصبح ناضجا ويدعم جميع إضافات «كروم».


مع إمكانية تثبيتها مباشرة من متجر الإضافات الخاص بمتصفح «كروم» أو من متجر «مايكروسوفت»، ذلك أنه مبني على المعمارية ذاتها ولكن مع تخصيص بعض أوجهها من قبل فريق «مايكروسوفت». وأصبح متصفح «إيدج» جزءا من تحديث نظام التشغيل «ويندوز 10» منذ شهر مايو (أيار) الماضي.
وبالنسبة لاستخدام «إيدج» لموارد الكومبيوتر، فيتفوق بنحو 52 في المائة في استخدام قدرات المعالج و33 في المائة باستخدام الذاكرة. أما بالنسبة لمستويات الأداء، فإن لكليهما الأداء نفسه مع تفوق «إيدج» في أداء نصوص «جافا» بنحو 4 في المائة. كما يتفوق «إيدج» على غريمه المتصدر «كروم» في فئة الأمن الرقمي وخصوصية بيانات التصفح، حيث يقدم «إيدج» عدة خيارات في هذه الفئة للتحكم بمستوى تتبع مواقع الإنترنت لعادات التصفح وعبارات البحث.
ويدعم المتصفحان نظم التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» و«آيباد أو إس» و«ويندوز 7 و10» و«ماك أو إس 10»، بينما يتفوق «كروم» بدعمه لنظامي التشغيل «لينوكس» و«كروم» (لنظام تشغيل خاص من «غوغل» يعتمد على الحوسبة السحابية من أي جهاز متصل بالإنترنت ويعمل عبر متصفح الإنترنت)، بينما يدعم «إيدج» نظام التشغيل «ويندوز سيرفر».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة