روسيا تصعّد: القرم لنا

اكدت وزارة الخارجية الروسية اليوم (الخميس)، أن على الاتحاد الاوروبي ان يدرك أن القرم «جزء لا يتجزأ» من روسيا، وذلك بعد تبني عقوبات جديدة تستهدف موسكو فعليا.
وقالت الخارجية الروسية «نذكر الاتحاد الاوروبي بحقنا في الرد بطريقة مناسبة على الاجراءات المزعومة لفرض قيود على المواطنين الروس بلا تمييز».
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتهم اليوم، في افتتاح مؤتمره الصحافي السنوي الذي يعقده بمناسبة نهاية العام أمام أكثر من 1000 صحافي، الغرب بخلق انقسامات جديدة في أوروبا عبر توسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) شرقا بعد سقوط سور برلين. وقال: «كانت هناك موجتان من توسع الناتو.. نظم الدفاع الصاروخي إلى جانب حدودنا. أليس ذلك جدارا؟».
وأضاف: «لم يتوقف شركاؤنا. لقد قرروا أنهم الفائزون، وأنهم إمبراطورية وكل الآخرين أتباع».
كما أدان بوتين الهجوم الذي تشنه كييف على المتمردين الموالين للروس في شرق أوكرانيا، ووصفه بأنه «عملية عقابية». وقال: «بعد الانقلاب الذي نفذته القوة المسلحة في كييف، لم ترغب السلطات الأوكرانية الجديدة في إجراء حوار مع الشرق الموالي لروسيا، بل أرسلت الشرطة ثم الجيش عندما لم يكفِ ذلك، والآن فرضوا حصارا اقتصاديا».
وعند سؤال مباشر من صحافي أوكراني عن عدد العسكريين الروس الذين يقاتلون في صفوف الانفصاليين، والذين قتلوا في أوكرانيا، تجنب بوتين الرد. واكتفى الرئيس الروسي بالتحدث عن «الذين لبّوا نداء ضميرهم ولبّوا واجبهم أو الذين تطوعوا للقتال في شرق أوكرانيا»، مشددا على أنهم «ليسوا مرتزقة لأنهم لا يتلقون المال».
وردا على سؤال عن مستقبل المناطق الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا ذكّر بوتين بـ«مبادئ القانون الدولي التي تنص على حق الناس في تقرير مصيرهم».
وتحدث عن الوضع الاقتصادي في روسيا قائلا، إن اقتصاد بلاده سيتعافى حتما بعد الهبوط الحاد للروبل هذا العام؛ لكنه لم يقدم أي علاج للأزمة المالية المتفاقمة.
وقال بوتين، الذي يواجه ضغوطا ليظهر أن لديه خطة لإصلاح الاقتصاد، إن إجراءات البنك المركزي والحكومة كانت «مناسبة» في أزمة ألقي باللوم فيها على عوامل خارجية.
ولمح بوتين إلى الانقسامات الداخلية قائلا، إن هناك حاجة لمزيد من الإجراءات، وإنه كان يجب على البنك المركزي وقف التدخلات في سوق الصرف الأجنبية لدعم الروبل في وقت أقرب من ذلك. وأشار ضمنا إلى أنه لو كان البنك قد تدخل في السابق بشكل أكثر حسما، فربما كانت الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة هذا الأسبوع غير ضرورية.
وقال بوتين: «إذا ما تطور الوضع بشكل غير مواتٍ سيتعين علينا تعديل خططنا. سيكون علينا من دون شك خفض بعض (الإنفاق). لكن سيكون هناك تحول إيجابي وخروج من الوضع الراهن لا محالة».
وتابع بوتين قائلا في المؤتمر الذي بثه التلفزيون على الهواء: «سيستمر نمو الاقتصاد العالمي، وسيتعافى اقتصادنا من الحالة الراهنة».
وقال إن روسيا في حاجة إلى تنويع اقتصادها لتقليص الاعتماد على النفط الذي يمثل صادراتها الأساسية ومصدرا رئيسيا لإيرادات الدولة. وأشار بوتين إلى أن التعافي يمكن أن يبدأ في وقت ما من العام المقبل.
في غضون ذلك، حظر الاتحاد الأوروبي اليوم (الخميس) الاستثمار والسياحة في منطقة القرم ومدينة سيفاستوبول بعدما ضمتهما روسيا، وذلك في إطار أحدث جولة من العقوبات.
وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له: «هذا من أجل تعزيز سياسة الاتحاد الأوروبي المتمثلة في عدم الاعتراف بضم روسيا غير القانوني لهما»، مشيرا إلى أنه سيبدأ العمل بالعقوبات الجديدة ابتداء من السبت المقبل.
وجاء في البيان أنه سوف يجري «حظر» استثمار الأوروبيين والشركات الأوروبية في المكانين. ويشمل الحظر العقارات والتمويل أو الخدمات للشركات المحلية. كما سيجري حظر صادرات البضائع والتكنولوجيا من أجل قطاعات النقل والاتصالات والطاقة.
ومن ناحية أخرى، ستُمنع شركات السياحة الأوروبية من تقديم خدمات في المكانين، في حين ستمنع السفن الأوروبية أو التي تحمل علم أي دولة أوروبية من أن ترسو في القرم «باستثناء حالات الطوارئ».
يذكر أنه بينما كان بوتين يتحدث نزل الروبل ليتراجع نحو 3 في المائة. ورفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 6.5 نقطة مئوية إلى 17 في المائة يوم الثلاثاء الماضي وأنفق أكثر من 80 مليار دولار لدعم الروبل هذا العام، لكن جهوده ذهبت سدى.