تركيا تحوّل كنيسة «كاريه» البيزنطية إلى مسجد على غرار «آيا صوفيا»

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية في إسطنبول أمس (الجمعة)، أن دير شورا المعروف أيضاً باسم «كنيسة خورا» و«مسجد كاريه» سيتم تحويله إلى مسجد بموجب قرار صدر عن مجلس الدولة عام 2019 بفتحه للعبادة مجدداً كمسجد.
وسبق أن أصدر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مرسوماً في يوليو (تموز) الماضي، دخل حيز التنفيذ، أمس، بعد نشره في الجريدة الرسمية، بنقل تبعية المتحف إلى رئاسة هيئة الشؤون الدينية وفتحه للصلاة، بعد أن ألغى مجلس الدولة قرار مجلس الوزراء الصادر في 2 أغسطس (آب) عام 1945 بشأن استخدام مسجد كاريه كمتحف. وأنشئ متحف كاريه ككنيسة باسم خورا أو (تشورا) عام 534 في عهد الإمبراطور جستنيان الأول، على يد القديس تيوديوس، ثم خضع لإصلاحات وترتيبات مختلفة، وازدادت أهميته مع نقل القصر الإمبراطوري والمركز الإداري للإمبراطورية البيزنطية إلى «قصر بلاشرناي» الواقع على ضفاف القرن الذهبي بالقرب من أسوار المدينة في أدرنة كابي بمنطقة كاراجمرك التابعة لحي الفاتح. وحوّل الكنيسة إلى مسجد عام 1511 أتيك علي باشا، أحد كبار وزراء السلطان بايزيد، وأصبح يطلق عليه «مسجد عتيق علي باشا» أو «مسجد كاريه»، وظل يستخدم كمسجد لمدة 434 عاماً قبل أن يتحول إلى متحف بقرار من مجلس الوزراء في 2 أغسطس 1945. ويعد دير كاريه (خورا) من أجمل المعالم البيزنطية في قلب إسطنبول، وشكله الحالي هو نتيجة إصلاحات وأعمال ترميم خضع لها خلال الحقبة العثمانية والنصف الثاني من القرن العشرين. ويتكون المعلم التاريخي من الدير أو المسجد الذي تحول إلى متحف ومؤسسات تابعة له ولم تحدد هيئة الشؤون الدينية التركية موعد افتتاحه كمسجد بعد. ويحتوي المتحف على الكثير من اللوحات الفنية والفسيفساء، وينقسم مبناه إلى 3 أقسام رئيسية هي: مدخل القاعة أو صحن الكنيسة، والجسم الرئيسي للكنيسة، ومصلى جانبي، ويعلو المبنى 6 قباب.
وجاء مرسوم إردوغان الصادر في يوليو الماضي بتحويل دير خورا إلى مسجد تزامناً مع قرار آخر أصدرته المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة التركي، في العاشر من الشهر ذاته، بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1934 بتحويل كنيسة «آيا صوفيا» بإسطنبول من مسجد إلى متحف، حيث تم افتتاحه للصلاة في 24 يوليو بحضور الرئيس رجب طيب إردوغان. وأثارت الخطوة ردود فعل غاضبة من جانب الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا والعديد من الدول الغربية.