السعودية تستخدم تقنية «الإيكمو» لعلاج مصابي «كورونا»

السعودية تستخدم تقنية «الإيكمو» لعلاج مصابي «كورونا»

عُمان تبدأ المرحلة الثانية من المسح المصلي اليوم
الأحد - 27 ذو الحجة 1441 هـ - 16 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15237]
فرق ميدانية ترصد التزام المسافرين والعاملين في المطارات بالإجراءات الاحترازية (واس)

نجحت وزارة الصحة السعودية في استخدام تقنية «الإيكمو» التي ساعدت في ارتفاع نسبة التعافي من الفشل التنفسي الحاد الناجم عن فيروس «كورونا»، حيث يعمل الجهاز رئة خارجية تساعد على تروية الأعضاء حتى تتعافى الرئة وتستعيد وظائفها الأخرى. وقد تمت التجربة بنجاح على قرابة 32 مصاباً حتى الآن.

ويعمل جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم (الإيكمو) من خلال تركيب قسطرة دموية في الأوردة المركزية، سواءً في أوعية العنق أو الفخذ، ومن ثم نقل الدم خارج الجسم للجهاز عبر أنابيب، ومده بالأكسجين، وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون، وإرجاعه للجسم، وبالتالي يعمل الجهاز رئة خارجية تساعد على تروية الأعضاء حتى تتعافى الرئة، وتستعيد وظائفها الأخرى.

ويسعى الفريق الطبي المتخصص للتدخل العاجل، واستخدام هذه التقنية للحالات المتقدمة في الفشل التنفسي، والفشل التنفسي القلبي الحاد معاً، فهو عبارة عن جسر يعطي للقلب والرئتين فرصة للتعافي، إضافة إلى علاج الأطفال والبالغين المصابين بفشل شديد في وظائف القلب أو الرئتين أو كليهما. وتشير الدراسات الحديثة إلى الدور المتنامي لهذه التقنية في تحسين وظائف الرئتين في فئات محددة من المرضى المصابين بالتهابات رئوية شديدة ناجمة عن أمراض معدية أو غير معدية.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة السعودية ارتفاع عدد حالات التعافي إلى 264487 حالة، بعد تسجيل 1528 حالة شفاء جديدة أمس، فيما أصيب خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية نحو 1413 شخصاً.


البحرين

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة البحرينية، أمس، عن تسجيل حالتي وفاة جراء الإصابة بمرض «كوفيد-19»، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 169 حالة، إضافة إلى تسجيل 326 إصابة جديدة.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن الإصابات الجديدة بينها 143 حالة تعود لعمالة وافدة، فيما تعود 182 حالة لمخالطين لمصابين، وحالة واحدة قادمة من الخارج.

وأوضحت الوازرة أن العدد الإجمالي للحالات المتعافية بلغ 42469 حتى الآن، بعد تسجيل 289 حالة، وأن عدد الحالات القائمة بلغ 3414.


الكويت

ومن جهتها، أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس، عن شفاء 779 إصابة من مرض «كوفيد-19» خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليبلغ بذلك إجمالي عدد المتعافين من المرض في دولة الكويت 67519 شخصاً.

وقالت الوزارة، في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إنه تأكد تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، والخطوات المتبعة بهذا الشأن.


عمان

وفي سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة عن البدء في المرحلة الثانية من المسح المصلي، اليوم، موجهة عدداً من النصائح لسكانها حول آليات البرتوكولات التي ستطبق في هذه المرحلة.

وكانت اللجنة العليا للتعامل مع فيروس كورونا المستجد في السلطنة قد أعلنت، الجمعة، انتهاء العمل بقرار منع الحركة ليلاً.

وسجلت عمان حتى أول من أمس 82743 حالة إصابة بفيروس كورونا، منها 557 حالة وفاة، و77427 حالة تماثلت للشفاء.


قطر

بدورها، أعلنت وزارة الصحة القطرية، أمس، عن تسجيل حالتي وفاة جراء الإصابة بفيروس «كورونا»، ليصل عدد حالات الوفاة إلى 192 حالة.

وقالت الوزارة إن 277 حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) قد سجلت، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 114809 حالات. كما كشفت عن تسجيل 247 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي حالات الشفاء من فيروس «كورونا» فيها إلى 111505 حالات.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو