ألمانيا: الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي خطوة تاريخية

ألمانيا: الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي خطوة تاريخية

الجمعة - 24 ذو الحجة 1441 هـ - 14 أغسطس 2020 مـ
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس (أرشيفية - رويترز)

رحب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات، معتبراً ذلك خطوة تاريخية.

وقال ماس، اليوم (الجمعة)، في برلين عقب محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي: «تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات إسهام مهم نحو السلام في المنطقة. من الجيد أن تعلق الحكومة الإسرائيلية خطط الضم»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف: «نأمل أن يكون هذا الاتفاق نقطة انطلاق لمزيد من التطورات الإيجابية في المنطقة، ويمنح عملية السلام في الشرق الأوسط دفعة جديدة».

وأكد ماس إصرار بلاده على أن حل الدولتين القائم على التفاوض بالنسبة لإسرائيل والفلسطينيين هو فقط الذي يمكن أن يحقق السلام الدائم في الشرق الأوسط؛ مضيفاً أن الحكومة الألمانية قامت بالتعاون مع شركائها في أوروبا والمنطقة بحملات مكثفة في الأشهر الأخيرة ضد ضم إسرائيل لمناطق في الضفة الغربية المحتلة، وعملت من أجل استئناف المفاوضات المباشرة، وقال: «نحن مستعدون أيضاً لدعم هذه العملية بقوة».

كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن أمس (الخميس)، أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل اتفقتا على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل، بما يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط. وفي مقابل اتفاق السلام ستتخلى إسرائيل عن إعلان السيادة على أراضي الضفة الغربية التي تريد ضمها.

وبهذا الاتفاق ستصبح الإمارات ثالث دولة تبرم اتفاق سلام مع إسرائيل بعد كل من مصر والأردن.


المانيا عملية السلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة