شاشة الناقد: The Outpost

شاشة الناقد: The Outpost

الجمعة - 25 ذو الحجة 1441 هـ - 14 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15235]
مشهد من «الموقع»

The Outpost
• إخراج: ‪رود لوري‬
• الولايات المتحدة
• النوع: حربي (2020)
فيلم مفاجئ من مخرج حقق سابقاً أعمالاً لم تنجز النجاح فنياً أو تجارياً. «الموقع» لا يؤمّن النجاح التجاري (في ظل الظرف الحالي) لكنه على مستوى حرفي أعلى بكثير من مستويات أعمال رود لوري السابقة.
تقع أحداثه في العام 2009 عندما تم إنشاء مواقع أميركية عسكرية عديدة في أفغانستان لتأمين الحماية للسكان من ناحية وضمان وصول الإمدادات من ناحية أخرى، ومواجهة قوّات «طالبان» من ناحية ثالثة.
موقع كامدش هو أحدها وأكثرها صعوبة وخطورة لدرجة أن الجنود لقّبوه بـ«موقع الموت»، ذلك لأنه من الصعب الخروج منه حياً كونه محاطاً بثلاثة جبال تطل عليه وتحفل بقوّات «طالبان» التي تغير عليه من فوق كل يوم بينما تستعد، في الوقت ذاته، لغزوه وقتل كل عناصره.
في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) وجد الجنود الأميركيون أنفسهم في مواجهة ذلك الغزو. وليومين من المعارك، ينقلها الفيلم في نحو ساعة متواصلة، دافعوا عن أنفسهم وعن الموقع بكل عناد وقوّة وتصميم… وخوف أيضاً.
قبل ذلك، نتابع العديد من الشخصيات التي لا يود الفيلم الإبحار لتقديم خلفية أي منها على عكس «هاكسو ريدج» أو «الخط الأحمر النحيف» مثلاً. أحياناً ما يكتفي بنقل أحلام بعض الجنود بالعودة إلى أحبائهم أو زوجاتهم أو أهاليهم. أحدهم يحمل صورة حبيبته فينصحه قائده بأن لا يفكّر كثيراً بحيث يتلهى عن رصد العدو.
لكن الرصد لا يكفي. الأخبار الواردة تشير إلى أن قوّات «طالبان» قررت اكتساح الموقع. وهذا لا يتأخر تنفيذه كثيراً. حال تبدأ المعركة يمارس المخرج أسلوباً مثيراً للغاية في طريقة الانتقال بين موقع قتال وآخر وبين جنوده. بعضهم يقع قتيلاً أو جريحاً أو حبيس المصفحة التي تذود عنه ضد رصاص «طالبان». بعضهم الآخر يحارب بشراسة في أماكن مفتوحة. في النهاية تصل طائرات القصف الأميركية وتردع المحاربين الأفغان عن استكمال هجومهم بعدما تم لهم التسلل إلى الموقع فعلاً.
من البداية هناك أسلوب متجدد يتماشى والمعالجة الدرامية جيداً. لا يهتم المخرج بسرد حكاية واحدة ولا التركيز على بطل واحد. في حوزة الفيلم ممثلون كثيرون غير معروفين، كذلك ممثلان هما ابنا ممثلين مشهورين: سكوت إيستوود (ابن كلينت) وميلو غيبسون (ابن مل) وفيه دور لحفيد رتشارد أتنبورغ واسمه ول. الحفيد ذو الاسم المعروف هو أورلاندو بلوم لكن هناك جائزة لمن يستطيع أن يدل عليه حين العرض.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة