موجز أخبار

- بومبيو في جولة بوسط أوروبا لبحث الدور الصيني
واشنطن - «الشرق الأوسط»: بدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، جولته إلى وسط أوروبا لبحث دور الصين في تأسيس شبكات الجيل الخامس من الإنترنت، لتشمل أربع دول. تأتي الزيارة بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في أواخر الشهر الماضي، عن تخفيض الوجود العسكري الأميركي في ألمانيا، في الوقت الذي تعمل فيه أميركا على مواجهة النفوذ الروسي والصيني في أوروبا.
ووصل بومبيو، براغ، ومن المقرر أن يتوجه إلى مدينة بلزن لإحياء ذكرى تحرير الجيش الأميركي تشيكوسلوفاكيا الغربية خلال الحرب العالمية الثانية. كما من المقرر أن يجري في براغ مباحثات مع رئيس الوزراء أندريه بابيس، حيث يناقشان ما تعتبره أميركا أعمالاً سيئة من جانب روسيا والصين. ومن المقرر أن يزور بومبيو، سلوفينيا، والنمسا، بعد غد الخميس، وينهى جولته في بولندا يوم الجمعة.
- مرشحة المعارضة في بيلاروسيا تلجأ إلى ليتوانيا
مينسك - «الشرق الأوسط»: لجأت المرشحة المعارضة للانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا، سفتلانا تيخانوفسكايا، الرافضة لإعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته ألكسندر لوكاشنكو، إلى ليتوانيا، الثلاثاء، بعد احتجاجات شهدتها بيلاروسيا، لليلة الثانية على التوالي، أسفرت عن مقتل شخص. وأفاد وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفيتشوس، وكالة الصحافة الفرنسية، أمس، بأن تيخانوفسكايا «وصلت إلى ليتوانيا وهي بأمان». وأكدت تيخانوفسكايا في شريط فيديو أنها اتّخذت «القرار الصعب» بمغادرة البلاد. وأضافت متجهمة: «اتخذت القرار بمفردي (...) وأعرف أن كثيرين سيدينونني، وكثيرين سيفهمونني، وكثيرين سيكرهونني». وأضافت أنها أرسلت ولديها إلى الخارج خلال الحملة الانتخابية، خشية أن تمارس عليها السلطة ضغوطاً: «الأولاد هم أهم شيء في الحياة». وذكر حرس الحدود البيلاروسي، أنها غادرت البلاد عن طريق البر خلال الليل.
- روسيا تشكو تعرضها لهجمات إلكترونية من ألمانيا
موسكو - «الشرق الأوسط»: شكت روسيا تعرضها لعشرات الهجمات الإلكترونية التي استهدفت منشآتها الحكومية من قبل قطاع الإنترنت في ألمانيا. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال لقائه ونظيره الألماني هايكو ماس، في موسكو، اليوم الثلاثاء، إن عدد الهجمات وصل إلى 5، في الفترة من يناير (كانون الثاني) من العام الماضي ومايو (أيار) من العام الحالي، ولفت إلى أن هذه الهجمات استهدفت أكثر من 50 منشأة حكومية. وأضاف لافروف أنه تم إخطار السلطات الألمانية المعنية بكل هذه الهجمات «وتلقينا في سبع حالات فقط إجابة ذات طابع رسمي للغاية». جاء ذلك في رد فعل من لافروف على الاتهامات الألمانية لبلاده بعدم المشاركة في كشف ملابسات الهجمات الإلكترونية الروسية على البرلمان الألماني في 2015.
- شركات تكنولوجيا: حظر تأشيرات العمل يضر بأميركا
نيويورك - «الشرق الأوسط»: أكدت شركات أميركية عملاقة في مجال التكنولوجيا، من بينها «أمازون» و«آبل» و«فيسبوك»، في مذكرة قضائية، أن خطوة إدارة الرئيس دونالد ترمب، بمنع تأشيرات العمال المهاجرين من أصحاب المهارات تضر بالبلاد. وتم رفع المذكرة إلى المحكمة الفيدرالية دعماً لدعوى تقدمت بها غرفة التجارة الأميركية ومجموعات تجارية ضد إعلان ترمب في يوينو (حزيران) وقف إصدار تأشيرات لعدد من فئات العاملين الأجانب، بما في ذلك المواهب الماهرة التي توظفها شركات التكنولوجيا. وقالت المذكرة التي دعمتها أكثر من 50 شركة ومنظمة تكنولوجية، إن «تعليق الرئيس لبرامج تأشيرات غير المهاجرين، الذي يفترض أنه يهدف إلى حماية العمال الأميركيين، يضر في الواقع بهؤلاء العمال وأصحاب العمل والاقتصاد». وحسب المذكرة، فإن تصرفات الإدارة الأميركية توجه رسالة بعيدة عن القيم الأميركية تحول دون أن يأتي الناس من الخارج بمهاراتهم وإبداعهم إلى الولايات المتحدة. كان ترمب أعلن عن تجميد معظم تأشيرات الهجرة، وحظر إمكانية التقدم بطلبات جديدة للحصول على تأشيرات العمل حتى نهاية العام.