اليونان تدعو تركيا لوقف «الأعمال الاستفزازية» في شرق المتوسط

اليونان تدعو تركيا لوقف «الأعمال الاستفزازية» في شرق المتوسط

الاثنين - 21 ذو الحجة 1441 هـ - 10 أغسطس 2020 مـ
سفينة الأبحاث التركية أوروتش رئيس قبالة ساحل أنطاليا الشهر الماضي (أ.ب)

قالت وزارة الخارجية اليونانية إن أثينا حثت تركيا اليوم (الاثنين) على وقف الأعمال غير القانونية في شرق البحر المتوسط، واصفة هذه الأنشطة بأنها «استفزازية وتقوض السلم والأمن في المنطقة».

وبحسب وكالة «رويترز» للأنباء، فقد أشارت الخارجية اليونانية في بيان لها إلى أنها «لن تقبل بالابتزاز. وستدافع عن حقوقها السيادية».

وكانت البحرية التركية قد أصدرت إخطارا، في وقت سابق اليوم، جاء فيه أن السفينة التركية «أوروتش رئيس» ستجري مسحا زلزاليا في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.

ويشمل الإخطار منطقة من البحر تقع جنوب مدينة أنطاليا التركية وغرب قبرص. وسيكون ساريا في الفترة من 10 إلى 23 أغسطس (آب) .

والبلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي على خلاف بشأن المطالب المتداخلة بالأحقية في موارد النفط والغاز في المنطقة. وتسبب إخطار تركي مماثل الشهر الماضي في إثارة خلاف بين الجانبين نُزع فتيله بعد تدخل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مما دفع تركيا لتعليق عملياتها.

لكن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال يوم الجمعة إن تركيا استأنفت أعمال التنقيب عن الطاقة في المنطقة لأن اليونان لم تف بوعودها بشأن هذه المسألة.

وجاءت تصريحات إردوغان بعد أن وقعت مصر واليونان اتفاقا يوم الخميس لتعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين في شرق المتوسط.

وقال دبلوماسيون في اليونان إن الاتفاق أبطل فعليا اتفاقا تم التوصل إليه العام الماضي بين تركيا والحكومة الليبية المعترف بها دوليا. لكن إردوغان قال إن تركيا ستحافظ «بحزم» على اتفاقها مع ليبيا.


اليونان علاقات تركيا و اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة