مصر واليونان توقعان اتفاق تعيين الحدود البحرية

مصر واليونان توقعان اتفاق تعيين الحدود البحرية

الخميس - 17 ذو الحجة 1441 هـ - 06 أغسطس 2020 مـ
وزيرا خارجية مصر واليونان يتصافحان بعد توقيع الاتفاق في القاهرة (إ.ب.أ)

وقَّع وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره اليوناني نيكوس دندياس في القاهرة، اليوم (الخميس)، اتفاق تعيين الحدود البحرية بين البلدين.

وأكد الوزير اليوناني أن الاتفاق الموقع بين حكومة «الوفاق الوطني» في ليبيا وتركيا «غير قانوني ويخالف القانون الدولي»، مشيراً إلى أن بلاده «تواجه كل التحديات في المنطقة بالتعاون مع الدولة المصرية»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري، أن «الاتفاقات بين مصر واليونان تقوم على احترام مبادئ القانون الدولي وأساسياته».

وتابع أن هناك تواصلاً تاماً ومستمراً بين اليونان ومصر على أعلى المستويات، لافتاً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ترجمة هذا التواصل في مختلف القضايا.

من جانبه، قال شكري إن هذه الزيارة المهمة تأتي في إطار علاقة الصداقة التاريخية والشراكة اللامتناهية؛ مشيراً إلى أن الصداقة بين البلدين تعود لتاريخ طويل وممتد من المصالح المتبادلة. وأوضح أنه تم خلال هذه الزيارة توقيع اتفاق لتعيين الحدود البحرية بين البلدين، مما يعكس علاقات التعاون بين البلدين في جميع المجالات، والتنسيق المستمر تجاه مختلف الملفات الإقليمية. وأضاف أن الاتفاق يفتح آفاقاً جديداً لمزيد من التعاون الإقليمي في مجال الطاقة، مشيراً إلى أن علاقات الصداقة بين البلدين عامل رئيسي في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.

ويأتي التوقيع في ظل تصاعد الخلافات بين تركيا واليونان بسبب مساعي الأولى للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة يقول كل من البلدين إنها تابعة لجرفه القاري في البحر الأبيض المتوسط.


مصر أخبار مصر اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة