دراسة: «كورونا» ينتقل عبر الهواء من جميع الاتجاهات خلال قطرات مختلفة الأحجام

دراسة: «كورونا» ينتقل عبر الهواء من جميع الاتجاهات خلال قطرات مختلفة الأحجام

الأربعاء - 16 ذو الحجة 1441 هـ - 05 أغسطس 2020 مـ
رجل مسن يرتدي قناعاً واقياً خوفاً من فيروس «كورونا» في أثناء تجوله بأحد شوارع سانتياغو (إ.ب.أ)

كشفت دراسة حديثة أن فيروس «كورونا» المستجد يمكن أن ينتقل عبر الهواء خلال قطرات من جميع الأحجام، وأنه يصل من شخص لآخر من جميع الاتجاهات وليس من اتجاه واحد بعينه.
وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أشار الباحثون القائمون على الدراسة، والذين ينتمون لجامعة هيريوت وايت وجامعة إدنبرة، إلى أن دراستهم اعتمدت على نموذج رياضي أجروا من خلاله بعض الحسابات لتقدير المدى الأقصى لانتقال القطرات صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم بوضوح.
وقال الدكتور كاتال كومينز، الأستاذ المساعد في جامعة هيريوت وايت: «لأخذ اختلافات حجم وكثافة القطرات في الاعتبار، قمنا باستخدام معادلة تسمى Maxey - Riley، التي تحلل حركة كرة صلبة خلال أحد السوائل».
ووجد الفريق أن القطيرات الكبيرة والصغيرة يمكن أن تسافر لمسافات طويلة، أبعد من القطرات المتوسطة الحجم.
كما أكدوا أن الشخص حين يتنفس، فإنه يطلق قطرات بأحجام مختلفة لا تتبع بالضرورة تدفق الهواء، ما يعني أن العدوى قد تنتقل من مختلف الاتجاهات.
وقالت الدكتورة فيليسيتي ميندال، وهي جراحة أكاديمية بجامعة إدنبرة: «تُظهر دراستنا عدم وجود علاقة بين حجم القطرات وطول مسافة انتقالها، حيث تسافر القطرات الصغيرة والكبيرة إلى أبعد من القطرات متوسطة الحجم».
ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى فهم أفضل لسلوكيات القطرات المختلفة وانتشارها بناءً على حجم القطرة.
يأتي ذلك بعد أن اعترف الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، خلال مقابلة أجراها أول من أمس (الاثنين)، مع مجلة «جاما» العلمية، بأن هناك الكثير من التفاصيل غير المعروفة حول كيفية انتشار فيروس «كورونا» عبر الهواء وأنه هو نفسه بحاجة إلى « دراسة الأوراق التي تشير إلى أن القطرات الكبيرة يمكنها السفر أكثر من ستة أقدام».
وتم نشر نتائج الدراسة الجديدة أمس (الثلاثاء)، في مجلة فيزياء السوائل.
وتسبب فيروس «كورونا» المستجد بوفاة 700 ألف و489 حالة من بين 18,547,833 إصابة في العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.


لندن فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة