فوائد مذهلة تجعلك تداوم على تناول البطيخ

فوائد مذهلة تجعلك تداوم على تناول البطيخ
TT

فوائد مذهلة تجعلك تداوم على تناول البطيخ

فوائد مذهلة تجعلك تداوم على تناول البطيخ

نشر موقع "ميد بورتال" تقريرا صحيا، أفاد فيه بأن البطيخ مدر ممتاز للبول دون أن يسبب تهيجا في الكلى والمسالك البولية.
والبطيخ أحد ألذ أصناف الفواكه الصيفية يعتبر علاجا مفيدا في حالات فقر الدم والأمراض القلبية الوعائية وأمراض الكبد وحصوات المرارة والسمنة وغيرها. وينصح بتناوله حتى لو كان الأشخاص بصحة مثالية لكونه يضم العديد من الفوائد المذهلة للجسم، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر انه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية كبيرة من الماء، حيث فيه نحو 92 في المئة من الماء، أي أنه يشبع الجسم بالكمية اللازمة من الرطوبة، بالإضافة لكونه غنيا جدا بالألياف. كما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة؛ إذ يمنحك كوب واحد من عصير البطيخ العديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين أ والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وفيتاميناتB1،B6 ،B5 . بالإضافة الى كونه غنيا بالكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم، وكذلك الحمض الأميني السيترولين، والكورباتيتاسين، الذي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
ويحتوي البطيخ كذلك على مركبات مفيدة تمنع السرطان ومنها الليكوبين الذي يمنحه اللون الأحمر، اضافة الى انه يحسن صحة القلب؛ فقد أظهرت عدة دراسات أن الليكوبين يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم المرتفع. فوجود السيترولين الذي يزيد من مستويات أكسيد النيتريك الذي يحتوي عليه البطيخ يساعد على تمدد الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
ويشير التقرير ايضا الى ان البطيخ يساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي بفضل غناه بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، وفيتامين سي الذي يساعد على تقليل العملية الالتهابية المسببة للعديد من الأمراض المزمنة.
ووفق للتقرير، فان البطيخ يخفف آلام العضلات حيث يساعد السيترولين الذي هو حمض أميني موجود فيه بشكل فعال بتخفيف آلام العضلات.
ولا ننسى انه مغذ فعال للبشرة، إذ يساعد فيتامين سي الموجود فيه على تعزيز إنتاج الكولاجين والحد من علامات الشيخوخة، كما يساعد فيتامين أ على تحفيز تجديد خلايا الجلد، فتبدو البشرة والشعر أكثر نضارة وحيوية.


مقالات ذات صلة

بسبب «إنفلونزا الطيور»...«ماكدونالدز» تقلص وقت وجبات الفطور بمطاعمها الأسترالية

يوميات الشرق مزرعة دواجن مصابة بـ«إنفلونزا الطيور» (أرشيفية - الشرق الأوسط)

بسبب «إنفلونزا الطيور»...«ماكدونالدز» تقلص وقت وجبات الفطور بمطاعمها الأسترالية

تعتزم مطاعم «ماكدونالدز» في أستراليا تقليص ساعات تقديم وجبة الفطور، بسبب وباء «إنفلونزا الطيور» الذي يضرب البلاد ويؤثر على إمدادات البيض.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك إبر وحبوب خفض الوزن الحديثة

إبر وحبوب خفض الوزن... دراسات جديدة حول فاعليتها وآثارها

برزت السمنة في السنوات الأخيرة كأزمة صحية عالمية تؤثر على ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم. واستمرت معدلات انتشارها في الارتفاع بشكل ينذر بالخطر

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك المسح المبكر للأطفال المعرضين للإصابة بالسرطان يقلل ظهور أورام جديدة

المسح المبكر للأطفال المعرضين للإصابة بالسرطان يقلل ظهور أورام جديدة

على الرغم من الدور الكبير الذي يلعبه العامل الجيني في زيادة فرص الإصابة بالأورام المختلفة، فإنه لم يكن من الواضح لدى الخبراء متى يجب بدء متابعة هذه الأورام

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك 7 سلوكيات يومية شائعة قد تسبِّب آلام الرقبة

7 سلوكيات يومية شائعة قد تسبِّب آلام الرقبة

الرقبة لديها وظيفة متواصلة دون أي فترة من الراحة، أي 24 ساعة/ 7 أيام بالأسبوع. ولذا، إذا كان لديك آلام في الرقبة، فإنها ستطاردك طوال الوقت في كل وضعية

د. عبير مبارك (الرياض)
صحتك توظيف الذكاء الاصطناعي في طب القلب

توظيف الذكاء الاصطناعي في طب القلب

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تعزيز جهود الأطباء بمجالات الوقاية من أمراض القلب واكتشافها وعلاجها؟

جولي كورليس (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)

مارك زوكربيرغ يحتفل بيوم الاستقلال الأميركي وسط الأمواج مرتدياً بذلة

رئيس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (أ.ب)
رئيس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (أ.ب)
TT

مارك زوكربيرغ يحتفل بيوم الاستقلال الأميركي وسط الأمواج مرتدياً بذلة

رئيس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (أ.ب)
رئيس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (أ.ب)

احتفل مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز»، المالكة لتطبيقات «فيسبوك» و«إنستغرام» و«واتساب»، الخميس، بيوم الاستقلال الأميركي، بطريقة غير مألوفة حيث ظهر في مقطع فيديو وهو يرتدي بذلة وهو يركب الأمواج.

ونشره زوكربيرغ عبر «فيسبوك» مصحوباً بتعليق: «عيد ميلاد سعيد أميركا».

ويحتفل ملايين الأميركيين بيوم الاستقلال (عطلة 4 يوليو) بعروض تقليدية تظهر الاعتزاز التاريخي بحب الوطن، ويصادف اليوم ذكرى توقيع إعلان الاستقلال عن بريطانيا في 1776.

وكذلك تقام عروض الألعاب النارية وحفلات الشواء والمسيرات المبهرة التي يجري تنظيمها في الشوارع.