الحكومة المصرية تجهّز مقار الاقتراع استعداداً لانتخابات «الشيوخ»

الحكومة المصرية تجهّز مقار الاقتراع استعداداً لانتخابات «الشيوخ»

الثلاثاء - 15 ذو الحجة 1441 هـ - 04 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15225]

في وقت تجهز الحكومة المصرية مقارّ الاقتراع في ربوع البلاد، استعداداً لانتخابات «مجلس الشيوخ» (الغرفة الثانية من البرلمان المصري)، أطلقت وزارة «الهجرة» المصرية «تطبيقاً إلكترونياً لمساعدة المقيمين بالخارج في التصويت خلال الاقتراع»، وأعلنت «الهيئة الوطنية للانتخابات» بمصر أمس عن «إتاحة آلية استعلام المواطنين في الداخل عن لجانهم الانتخابية عبر موقعها الرسمي». وتجرى عملية التصويت للمصريين بالخارج يومي 9 و10 أغسطس (آب) الحالي، وفي الداخل يومي 11 و12 من أغسطس، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 من نفس الشهر... فيما تجرى عملية التصويت لانتخابات الإعادة للمصريين بالخـــارج في 6 سبتمبر (أيلول) المقبل، لمدة يومين، بينما تجرى انتخابات الإعادة بالداخل في 8 و9 من الشهر نفسه، وتعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر.
ووجّهت وزارة التنمية المحلية، المحافظات المصرية أمس بـ«تشكيل لجان للإشراف والمرور على المراكز الانتخابية، لتجهيز المقرات داخل المراكز الانتخابية، وتجهيز أماكن انتظار الناخبين أمام مقار اللجان الانتخابية الفرعية، وتقديم الدعم اللازم للأطقم والفرق المسؤولة عن أجهزة التعقيم والتطهير في كل لجنة». وطالب اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية في مصر، بـ«ضرورة تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد) فيما يخص تطهير اللجان الانتخابية، وتعقيم أماكن مبيت العاملين باللجان، وتوفير أدوات التعقيم».
وسيكون عدد أعضاء «مجلس الشيوخ» 300 عضو، يتم انتخاب ثلثهم بنظام الفردي، والثلث الآخر بنظام القائمة، فيما يتم تعيين الثلث الأخير من قبل رئيس الدولة. وينصّ الدستور المصري على أن «تكون مدة عضوية المجلس 5 سنوات».
فيما أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التطبيق الإلكتروني «كلم مصر» لمساعدة المقيمين بالخارج في التصويت خلال الاقتراع. وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أمس، إن «تطبيق (كلم مصر) سوف يساعد الجاليات المصرية بالخارج عند بدء التصويت في انتخابات (مجلس الشيوخ)؛ حيث سيسهم التطبيق في تحديد عناوين المقار الانتخابية والسفارات والقنصليات المصرية حول العالم، خاصة أن تصويت المصريين بالخارج في هذا الاستحقاق الدستوري سيجرى للمرة الأولى عبر البريد السريع»، مضيفة أن «إطلاق التطبيق الإلكتروني يعد تأكيداً على رغبة الوزارة في الاستجابة وتلبية مطالب مختلف شرائح المصريين بالخارج بدمج الخدمات المقدمة لهم في تطبيق واحد».
وأكدت وزارة الهجرة المصرية أمس، أن «أكثر من 10 آلاف مستخدم حتى الآن متفاعلون مع تطبيق (كلم مصر) على هواتفهم باللغتين العربية والإنجليزية»، لافتة إلى أن «التطبيق يعزز التواصل مع أبناء مصر بالخارج باستخدام التقنيات الحديثة».
إلى ذلك، حددت «الهيئة الوطنية للانتخابات» بمصر أمس 3 طرق لاستعلام الناخبين في الداخل المصري عن لجانهم الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية، وكذا رقم الناخب في الكشوف الانتخابية. وأوضحت «الهيئة» أن «الانتخاب يكون بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن». ويختص «مجلس الشيوخ» في مصر بـ«دراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بدعم الديمقراطية والسلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع، وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته، ويؤخذ رأيه في عدد من الاختصاصات، التي حددها دستور البلاد».
ويشار إلى أن «الهيئة الوطنية للانتخابات» زادت عدد لجان الاقتراع في البلاد إلى 17 ألفاً، بدلاً من 13 ألفاً و919 لجنة خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية عام 2019. بزيادة تصل إلى 4 آلاف لجنة، نتيجة زيادة أعداد الناخبين. وحددت «الهيئة» 27 لجنة عامة على مستوى ربوع البلاد لمتابعة العملية الانتخابية، وتقديم الخدمات الخاصة باللجان الفرعية.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة