آرسنال يهزم تشيلسي ويتوج بطلاً لكأس إنجلترا

آرسنال يهزم تشيلسي ويتوج بطلاً لكأس إنجلترا

الأحد - 12 ذو الحجة 1441 هـ - 02 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15223]
أوباميانغ قائد آرسنال يرفع الكأس وسط زملائه (أ.ف.ب)
لندن: «الشرق الأوسط»

قاد الغابوني بيار - إيميريك أوباميانغ فريقه آرسنال إلى اللقب الرابع عشر لكأس إنجلترا لكرة القدم وبطاقة العبور إلى الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» الموسم المقبل، بتسجيله ثنائية الفوز بنتيجة 2 - 1 على تشيلسي أمس في النهائي على ملعب ويمبلي.
وسجل أوباميانغ هدفي آرسنال في الدقيقتين 28 من ركلة جزاء و67، بعد أن منح الأميركي كريستيان بوليسيتش التقدم لتشيلسي في الدقيقة 5، وأكمل تشيلسي اللقاء بعشرة لاعبين من الدقيقة 73 إثر طرد لاعب وسطه الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش.
وبعد أن أنهى «المدفعجية» الدوري الممتاز في المركز الثامن وهو الأسوأ له منذ 25 عاماً، كان مطالباً بالفوز في نهائي الكأس للحصول على بطاقة التأهل الأوروبي وتفادي الفشل في المشاركة قارياً للمرة الأولى منذ موسم 1995 - 1996.
وحقق الإسباني ميكيل ارتيتا الفائز بالمسابقة كلاعب مع آرسنال عامي 2014 و2015 لقبه الأول كمدرب ونجح في قيادة فريقه إلى لقب كبير في موسمه الأول بعد أن تسلم منصبه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي خلفا لمواطنه أوناي إيمري.
وكان المدرب فرانك لامبارد يمني النفس في أن يحقق هذا الإنجاز بنفسه أيضاً في موسم أول واعد على رأس الجهاز الفني لتشيلسي، بعدما قاده في نهايته إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل باحتلاله المركز الرابع في الدوري الممتاز.
وكانت المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي كأس إنجلترا حيث كان الفوز لصالح آرسنال في المرتين السابقتين أيضاً عامي 2002 و2017.
وثأر آرسنال من الخسارة أمام نظيره اللندني في نهائي «يوروبا ليغ» العام الماضي عندما كان الأخير تحت إشراف الإيطالي ماوريتسيو ساري مدرب يوفنتوس الحالي.
وبدأ تشيلسي المتوج بلقب المسابقة 8 مرات آخرها عام 2018 على حساب مانشستر يونايتد، المباراة بقوة بتسديدة من مايسون ماونت تصدى لها الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز قبل أن ينجح زميله بوليسيتش في افتتاح النتيجة بعد فاصل مراوغة واختراق لدفاع آرسنال، ليصبح أول أميركي يسجل هدفاً في نهائي كأس إنجلترا.
وأتيحت أول الفرص الخطيرة لآرسنال عندما سدد العاجي نيكولا بيبي كرة بيسراه من خارج المنطقة استقرت في الزاوية اليمنى إلا أن الهدف ألغي بسبب تسلل أوباميانغ في الدقيقة 25، لكن نجح آرسنال في التعادل عندما تحصل أوباميانغ الذي بات أول لاعب أفريقي يحمل شارة القيادة في نهائي كأس إنجلترا في صفوف أي فريق، على ركلة جزاء إثر عرقلة من الإسباني سيزار أزبيليكويتا، انبرى بها بنجاح مسكناً الكرة على يسار الحارس الأرجنتيني كاباييرو. واضطر أزبيليكويتا إلى الخروج من اللقاء للإصابة في الدقيقة 35 ليدخل مكانه الدنماركي كريستيان كريستنسن. وتعرض تشلسي الذي أقصى ليفربول ومانشستر يونايتد في طريقه إلى النهائي لنكسة قوية مع انطلاق الشوط الثاني عندما اضطر بوليسيتش لمغادرة أرض الملعب إثر إصابة عضلية في فخذه في الدقيقة 46 ليدخل الإسباني بيدرو رودريغيز مكانه. ومنح أوباميانغ الفوز لفريقه عندما دخل المنطقة فراوغ المدافع الفرنسي كورت زوما قبل أن يسقط الكرة «لوب» بيسراه فوق الحارس في الدقيقة 67.


المملكة المتحدة إنجلترا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة