طهران مستعدة لدفع تعويضات عن الطائرة الأوكرانية

طهران مستعدة لدفع تعويضات عن الطائرة الأوكرانية

السبت - 11 ذو الحجة 1441 هـ - 01 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15222]
موقع سقوط الطائرة الأوكرانية في يناير الماضي (د.ب.أ)
لندن: «الشرق الأوسط»

ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أمس (الجمعة) أن إيران مستعدة «من حيث المبدأ» لدفع تعويضات لأوكرانيا، عن إسقاط الجيش الإيراني لطائرة ركاب بطريق الخطأ. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن عباس موسوي قوله: «لقد وافقنا على ذلك من حيث المبدأ؛ لكن الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً». وأضاف أن الوقت المحدد لدفع التعويض لم يتحدد بعد، ولا تزال هناك عدة مسائل فنية وقانونية تتعين دراستها ومناقشتها.
من جانبه، قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أمس، إن بلاده مستعدة للذهاب إلى المحاكم الدولية إذا فشلت مفاوضاتها مع إيران بشأن إسقاط طائرة «بوينغ» التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية. وقال كوليبا إن الجولة الأولى من المحادثات بين أوكرانيا وإيران بشأن التعويضات، عقدت أول من أمس (الخميس) في كييف، وكانت بناءة؛ لكنه قال إنه من السابق لأوانه تحديد حجم التعويض الذي ستوافق طهران على دفعه.
وكان 176 شخصاً قد لقوا مصرعهم على متن طائرة من طراز «بوينغ 737» بعد أن أسقطتها إيران «عن طريق الخطأ» كما قالت، وذلك بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران، في طريقها إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في الثامن من يناير (كانون الثاني) من هذا العام، وسلَّمت إيران الصندوقين الأسودين المثبتين بالطائرة لفرنسا، لمعرفة سبب الحادث. وأكدت إدارة الطيران المدني الإيرانية أن خللاً في ضبط رادار وحدة دفاع جوية عسكرية كان «الخطأ البشري» الرئيسي الذي أدى إلى وقوع الكارثة.


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة