تونس: 16 رئيس حكومة منذ الاستقلال بينهم 8 بعد بن علي

تونس: 16 رئيس حكومة منذ الاستقلال بينهم 8 بعد بن علي

السبت - 11 ذو الحجة 1441 هـ - 01 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15222]
الحبيب بورقيبة - زين العابدين بن علي - محمد الغنوشي - الباجي قائد السبسي
تونس: «الشرق الأوسط»

ترأس حكومات تونس منذ إعلان استقلالها عن فرنسا في مارس (آذار) 1956 ست عشرة شخصية، بينها ثمانية بعد إسقاط حكم زين العابدين بن علي في يناير (كانون الثاني) 2011، هم:
- الحبيب بورقيبة
رئيس الحزب الدستوري في مرحلة الكفاح الوطني ضد فرنسا منذ 1934، وهو من مواليد مدينة المنستير في الساحل التونسي (150 كلم جنوب العاصمة تونس). ولقد ترأس بورقيبة الحكومة الأولى بعد الاستقلال حتى إعلان إلغاء النظام الملكي وقيام نظام جمهوري في 25 يوليو (تموز) 1957.
بورقيبة عيّن بعد 1957 مشرفين كبارا على الفريق الحكومي، إلا أنه لم يسند إلى أي منهم صفة «رئيس حكومة» إلى حدود 1969، من بينهم وزير الاقتصاد أحمد بن صالح الذي أسند إليه في الوقت نفسه حقائب الصحة والشؤون الاجتماعية والزراعة والتربية والتعليم. وتابع بورقيبة عملياً رئاسة مجلس الوزراء عبر اعتماد «نظام رئاسي» - أو رئاسوي - يكون فيه رئيس الجمهورية صاحب الصلاحيات العليا في الدولة.
- الباهي الأدغم
الأدغم من محافظة المنستير، مثل بورقيبة، وكان أحد رفاقه في الحركة الوطنية، وعينه أميناً عاماً للحزب بعد الاستقلال ثم في حقائب كثيرة. وبعدها عيّنه «وزيراً أول» عامي 1969 و1970، ثم عزله بعدما انتخب رئيسا لوفد جامعة الدول العربية مكلفاً بوقف حرب «أيلول الأسود» خلال سبتمبر (أيلول) 1970 في الأردن. إذ ظهر خلاف بينه وبين بورقيبة، الذي اتهمه بمحاولة « التغوّل» والبروز كزعيم سياسي عربي نجح في وقف النزاع الدموي الفلسطيني الأردني، وإنقاذ الزعيم ياسر عرفات من الموت.
- الهادي نويرة
نويرة، بدوره، من مواليد مدينة المنستير، وكان أحد رفاق بورقيبة في مرحلة الكفاح الوطني. وتولى بعد الاستقلال الإشراف على قطاعات اقتصادية ومالية، من بينها منصب محافظ البنك المركزي. ولقد ترأس الهادي نويرة الحكومة ما بين 1970 و1980، وحققت تونس في عهده نجاحا اقتصاديا كبيراً. وبدأت في آخر عهده تجربة الانفتاح الإعلامي والسياسي على المعارضة.
- محمد مزالي
ترأس محمد مزالي، وهو أيضاً من مدينة المنستير، الحكومة ما بين ربيع 1980 وصيف 1986، وهو مثقف وكاتب كبير سبق له أن شغل عدة حقائب بينها التربية والصحة. وتميز بكونه قاد مسار الاعتراف بتعدّد الأحزاب والنقابات، وبتطوير علاقات تونس الاقتصادية بالدول العربية والأفريقية.
- رشيد صفر
ترأس رشيد صفر الحكومة التونسية بين صيف 1986 وخريف 1987، وهو من مدينة المهدية السياحية، جنوب محافظة المنستير. صفر كان خبيراً اقتصادياً تولى قبل ترؤسه عدة حقائب حكومية اقتصادية واجتماعية، إلا أنه كان أساساً «وزيراً أول تكنوقراطياً»، بينما كان «الرجل القوي» يومذاك زين العابدين بن علي وزير الداخلية والأمن الوطني.
- زين العابدين بن علي
أيضاً بن علي من مواليد الساحل السياحي التونسي وتحديداً مدينة سوسة (130 كلم جنوب العاصمة تونس و20 كلم شمال مدينة المنستير موطن بورقيبة). ولقد ترأس بن علي آخر حكومة في عهد بورقيبة ما بين 2 أكتوبر (تشرين الأول) و7 نوفمبر (تشرين الثاني) 1987 مع احتفاظه بحقيبة الداخلية والأمن، وهو ما أهّله ليقود عملية عزل بورقيبة وتسلّم الحكم حتى يناير 2011.
- الهادي البكّوش
البكّوش من أبناء مدينة سوسة السياحية، مثل بن علي. ولقد ترأس أول حكومة في عهد بن علي إلى سبتمبر 1989. وهو سياسي كبير تولى مسؤوليات سياسية وحزبية كبرى في الدولة إبّان عهد بورقيبة، ولعب دوراً كبيراً في الإطاحة به مع بن علي، لكن الأخير عزله بعد حديث عن «تضخّم دوره السياسي».
- حامد القروي
وأيضاً، القروي من مدينة سوسة مثل بن علي. ترأس القروي الحكومة ما بين سبتمبر 1989 وربيع 1999. وهو سياسي ورياضي من عائلة رجال أعمال كبار.
- محمد الغنوشي
الغنوشي شخصية أخرى من مدينة سوسة، مثل بن علي. وترأس الحكومة ما بين 1999 وفبراير (شباط) 2011. خبير اقتصادي شغل عدة حقائب اقتصادية قبل رئاسة الحكومة، كانت مسؤولياته أساساً اقتصادية وتقنية، بينما أسندت المسؤوليات السياسية بنسق أكبر لقصر قرطاج.
- الباجي قائد السبسي
من مواليد سيدي بوسعيد في ضواحي تونس العاصمة، وترأس الحكومة المؤقتة ما بين مارس (آذار) ونوفمبر 2011. كان قد تولّى عدة حقائب وزارية في عهد بورقيبة وبن علي، بينها الدفاع والداخلية والخارجية، إلى جانب رئاسة البرلمان. وكان قبل وفاته، في حقبة ما بعد بن علي، قد انتخب رئيساً للجمهورية.
- حمّادي الجبالي
مهندس من مدينة سوسة، مثل بن علي ورؤساء حكوماته وغالبية وزرائه. ترأس أول حكومة بعد انتخابات 23 أكتوبر 2011 بصفته أميناً عاماً لحزب «حركة النهضة» الفائز بالمرتبة الأولى، الذي تحالف مع حزبي مصطفى بن جعفر والمنصف المرزوقي اليساريين ضمن ما عرف بـ«الترويكا». واستقال في مارس 2013 بعد اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد ودخول البلاد في أزمة سياسية.
- علي العريّض
من أبناء بلدة صغيرة في محافظة مدنين، على الحدود التونسية الليبية، وهو مهندس أول في الزراعة، لكن زوجته من مدينة سوسة. ترأس الحكومة ما بين مارس 2013 ويناير 2014 بعدما تولى حقيبة الداخلية والأمن لمدة سنة و 3 أشهر.
- المهدي جمعة
من مدينة المهدية في الساحل التونسي. ترأس حكومة « التكنوقراط» عام 2014 بعدما تولّى حقيبة الصناعة والطاقة في حكومة علي العريّض.
- الحبيب الصيد
من مدينة سوسة أيضاً، وهو مهندس زراعي تولى في عهد بن علي، ثم بعد 2011 عدة حقائب من بينها الزراعة والبيئة والداخلية. تولى رئاسة الحكومة بين مطلع 2015 إلى صيف 2016، ولقد أبعده قائد السبسي وعائلته بسبب خلافات مع النجل الأكبر للرئيس حافظ قائد السبسي والمقربين منه.
- يوسف الشاهد
الشاهد مهندس زراعي تولى رئاسة الحكومة لمدة 3 سنوات ونصف، من صيف 2016 إلى فبراير 2020. وهو من مدينة تونس العاصمة وتربطه علاقات عائلية مع الباجي قائد السبسي، لكنه دخل معه في خلاف بعد سنة من تعيينه. عمل مستشاراً اقتصادياً متعاوناً مع السفارة الأميركية في تونس، ثم صار وكيل وزارة للزراعة ووزيرا للحكم المحلي، أي التي تضم الإدارات المدنية في وزارة الداخلية.
- إلياس الفخفاخ
مهندس صناعي أصلاً من مدينة صفاقس، لكنه ولد بمدينة تونس العاصمة، وأشرف على عدة شركات خاصة قبل تعيينه وزيراً للسياحة، ثم المالية في حكومة «الترويكا» بين أواخر 2011 ومطلع 2014.
عين رئيسا للحكومة في فبراير 2020، واستقال من منصبه يوم 15 يوليو بعد تلويح 109 نواب في البرلمان بسحب الثقة منه.


تونس حصاد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة