منع التجمعات والزوار... كيف ستبدو مكاتب العمل بعد «كورونا»؟

منع التجمعات والزوار... كيف ستبدو مكاتب العمل بعد «كورونا»؟

الثلاثاء - 8 ذو الحجة 1441 هـ - 28 يوليو 2020 مـ
رجل يغسل يديه بينما يقوم موظف بأخذ درجة حرارة سيدة عند مدخل احد المتاجر في باراغواي (أ.ب)

قضاء المزيد من الوقت في انتظار المصاعد ولاستخدام الحمامات، وفرص أقل للقاء الزملاء... هذه لمحة سريعة على ما قد تبدو عليه مكاتب العمل عند عودة الموظفين إليها بعد الإغلاق الذي تسبب به فروس كورونا.

وبفضل الجائحة، ستكون المكاتب وأماكن العمل الأخرى، مختلفة تماماً، حيث تبدأ المزيد من الشركات في مطالبة الموظفين بالعودة إلى العمل من المكاتب في الأشهر المقبلة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

ووفقاً لنتائج مسح شمل 150 مديراً تنفيذياً للموارد البشرية أجراه «تشالنجر وغراي وكريستماس» في منتصف يونيو (حزيران)، قال جميع أصحاب العمل تقريباً (93 في المائة) ممن شملهم الاستطلاع إنهم سيوفرون أو يطلبون من الموظفين ارتداء أقنعة.

وستطلب أكثر من 70 في المائة من الشركات من أي زائر وضع أقنعة واقية أيضاً، ذلك إذا كان مسموحاً للزوار بالدخول. وقال ما يقرب من 82 في المائة إنهم سيحددون أعداد الزوار أو سيمنعون الزيارات تماماً.

وتماشيا مع الفهم المتطور للطرق الأكثر احتمالاً لانتقال الفيروس، قال 14 في المائة فقط إنهم سيوفرون أو يطلبون من العمال ارتداء القفازات. ويُنصح باستخدام القفازات الآن في الغالب للأشخاص الذين يقومون بالتنظيف والتعقيم أو العمل في الأماكن الطبية مع المرضى الذين قد يكونون مصابين بـ«كورونا». وبالنسبة للآخرين، تبقى النصيحة الأهم هي غسل اليدين بشكل متكرر وعدم لمس الوجه.

وتخطط الغالبية العظمى من أصحاب العمل (93 في المائة) أيضاً للحد من التجمعات في الأماكن أو منعها، بما في ذلك بالحمامات وغرف الاجتماعات وغرف الاستراحة. وقال 57 في المائة إنهم سيحدون من استخدام المصاعد، وسيأخذون درجات حرارة العمال عند وصولهم.

كما ستقلل معظم الشركات من عدد العاملين في المكاتب، ولن يسمح لهم إلا أن يكونوا على بعد ستة أقدام (حوالي مترين) من بعضهم البعض.

ويجب أن يتوقع الموظفون في معظم الشركات (93 في المائة) أيضاً الحصول على الكثير من منتجات التعقيم، مثل مطهرات اليدين. ومن المرجح أن يقوم صاحب العمل باتباع نظام لتنظيف المكتب أكثر من أي وقت مضى. وقال 89 في المائة إنهم سيجرون التنظيف العميق المنتظم لجميع محطات ومواقع العمل.

ومن الجدير ذكره، أن 43 في المائة ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم سيعتمدون نظام العمل من المنزل الخاص بموظفيهم حتى بعد انتهاء الوباء.


أميركا أخبار أميركا الموظفين الولايات المتحدة ظروف العمل فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة