مَن هم أبرز المرشحين لخلافة الفخفاخ؟

مَن هم أبرز المرشحين لخلافة الفخفاخ؟

السبت - 4 ذو الحجة 1441 هـ - 25 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15215]

> تُرجح معظم المؤشرات أن الرئيس التونسي سيختار من بين مرشحي الأحزاب لخلافة إلياس الفخفاخ شخصيةً مختصةً في الملفات الاقتصادية الاجتماعية أو سياسياً متمكناً من ملف المستجدات الأمنية والعسكرية في ليبيا ودول المنطقة، أبرزهم...
عماد الحزقي وزير الدفاع في حكومة إلياس الفخفاخ منذ فبراير (شباط) الماضي. وهو خريج كلية الحقوق في جامعة السوربون في باريس. وتولى مهمات قضائية ودبلوماسية، وعيّن في 2017 رئيساً لهيئة النفاذ للمعلومات الحكومية. ولمع خلال الأشهر الماضية ببعض مواقفه التي انتقدت بقوة دور الميليشيات المسلحة في غرب ليبيا.
حكيم بن حمودة وزير المالية والاقتصاد في حكومة التكنوقراط عام 2014، وهو خبير سابق في البنك الأفريقي وبعض البنوك والمؤسسات المالية الأوروبية والدولية.
الحبيب الكشو وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الفخفاخ، وهو خبير في العلوم الاجتماعية وقانون الشغل (العمل). تولى مسؤوليات سابقة في مؤسسات الدراسات في اتحاد نقابات العمال ورجال الأعمال ومنظمات غير حكومية. وعيّن ما بين 2011 و2014 مستشاراً اجتماعياً في رئاسة الحكومة برتبة عضو في الحكومة، ثم مديراً عاماً لشركة تونسية ليبية للنفط ما بين 2015 ومطلع 2020.
المنجي مرزوق خبير دولي في الاقتصاد الرقمي وتقنية المعلومات والاتصالات، ووزير الطاقة والمناجم في حكومة الفخفاخ. تولى ما بين 2012 و2015 حقائب تقنيات الاتصالات والصناعة، ويتمتع بخبرة اقتصادية وشبكة علاقات دولية.
غازي الشواشي الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي بين 2016 و2019 عُيّن في فبراير الماضي وزيراً لأملاك الدولة في حكومة الفخفاخ. وهو محامٍ وحقوقي يساري معتدل.
رضا بن مصباح، ترأس البعثة الدبلوماسية التونسية في العاصمة البلجيكية بروكسل في العامين الماضيين. وتولى حقيبة التجارة لأول مرة بين 2009 ومطلع 2011. وتولى عدة مسؤوليات اقتصادية وسياسية خلال السنوات الـ20 الأخيرة، بينها وكيل وزارة للتعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والتجارة. وعُيّن مديراً عاماً لعدة مؤسسات اقتصادية حكومية عملاقة، من بينها شركه الفوسفاط والمواد الكيمياوية.
مروان العباسي، محافظ البنك المركزي حالياً منذ فبراير 2018. وهو خبير اقتصادي ومالي دولي تخرّج في الجامعات التونسية والفرنسية. وعيّن أستاذاً زائراً في عدة جامعات أميركية وأوروبية ويابانية، وتحمّل مسؤوليات في عدة وزارات اقتصادية تونسية، من بينها السياحة والزراعة.
رضا شرف الدين. سياسي ورجل أعمال ورياضة تونسي ترأس نادي النجم الرياضي الساحلي. واستثمر في الإعلام والسياسة في عهد الباجي قائد السبسي، وفاز بعضوية البرلمان عن حزب «قلب تونس» الذي يرأسه رجل الأعمال والإعلام نبيل القروي، ثم انشق مع 8 نواب آخرين عن الحزب، وأسّسوا «الكتلة الوطنية» التي رشحته لرئاسة الحكومة الجديدة.
عماد الدايمي. الوزير، ومدير الديوان الرئاسي ما بين 2011 و2013. وهو حقوقي وسياسي ساهم في تأسيس حزب المؤتمر الوطني المعارض عام 2001 في أوروبا مع المنصف المرزوقي. تفرّغ منذ سنوات للنشاط الحقوقي وجمعيات مكافحة الفساد المالي والسياسي والإداري في تونس.


تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة