عدد أول من «الأديب الثقافية»

عدد أول من «الأديب الثقافية»

الخميس - 2 ذو الحجة 1441 هـ - 23 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15213]
بغداد: «الشرق الأوسط»

صدر العدد الأول من مجلة «الأديب الثقافية» صيف 2020، وهي دورية ثقافية ستصدر ثلاث مرات في السنة، ويرأس تحريرها الناقد والكاتب العراقي عباس عبد جاسم. ويجيء إصدارها إلى جنب جريدة «الأديب الثقافية» الشهرية، وقد تضمن عدداً خاصاً بـ«مدارات النقد العربي المعاصر» شارك فيه مجموعة من النقاد العراقيين والعرب ضمن أربعة محاور نقدية.
تضمن محور «نقد النقد» أربعة بحوث: النقد الثقافي والشعرية الثقافية - للدكتورة بشرى موسى صالح/ كتاب «سحر الموضوع» وأسئلة المنهج في نقد النقد الأدبي، الآن - لعبد العظيم رهيف السلطاني/ الكلام الثالث نقد النقد: من إشكالات المصطلح إلى تداخلات المفهوم - لحاتم الصكر/ الميتا نقد - جينالوجيا المصطلح من الوجود إلى الوعي - لباقر جاسم محمد.
ونشرت في محور «النظرية النقدية العابرة للتخصصات» خمسة بحوث: من عقدة أوديب إلى عقدة قابيل، دراسة في التراث القصصي والمسرحي والروائي من منظور التحليل النفسي - للدكتور حسن مودن من المغرب/ شعرية الكتابة «أفق الدوال وتصاديات أجناسية» - للدكتور صلاح أبو سريف من المغرب/ النظرية النقدية العابرة للتخصصات: الإشكاليات والآفاق - للدكتور فيصل غازي النعيمي- البؤر الدافعة لتشكل التكامل النظري للنقد العابر للتخصصات – لسلمان كاصد/ الدراسات العابرة للتخصصات والبينمناهجية في تجربة راكان إبراهيم – لأمجد نجم الزيدي.
أما في محور «نقد ما بعد الكولونيالية» فنقرأ ثلاثة بحوث: الخطاب النقدي العربي ما بعد الكولونيالي - نحو رؤية ثقافية لنقد الرواية - لخالد علي ياس/ الأسئلة النقدية للنظرية ما بعد الكولونيالية - لمحمد سالم سعد الله/ الاستشراق والنقد الأدبي الحديث - لأحمد ناهم.
وتضمن محور «تنازع الاتجاهات والهويات في النقد الأدبي المعاصر» أربعة بحوث: النقد وتأويل الرواية الحداثية وما بعد الحداثية - للأستاذ فاضل ثامر- النقد العراقي - إشكاليات الإجراء وتنازع الاتجاهات – للدكتورة وسن عبد المنعم ياسين/ عودة على «الكتابة والاستجابة» للأستاذ صالح الدريدي من تونس/ النظرية النقدية العابرة للتخصصات «تأسيس وإنجاز» لعباس عبد عبد جاسم.
وفي محور «نقد البحوث» قدّم فائز الشرع قراءة نقدية للبحوث بعنوان «النقد ممارسة اختراقية - قراءة نقدية في نقدية الأديب الثقافية».


العراق Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة