عبقري رياضيات توقع اضطرابات 2020 قبلها بـ8 سنوات

توقع عبقري في الرياضيات حدوث «اضطرابات عنيفة» في عام 2020 قبل ثماني سنوات، والآن يعتقد علماء آخرون أن ما قاله كان صحيحاً.
وقام عالم جامعة كونيتيكت الأميركية بتحليل التاريخ بين 1780 و2010 وادعى أنه يجد اتجاهاً للاضطرابات كل 50 عاماً تقريباً، وفقاً لتقرير لصحيفة «الصن».
وخلص عالم الرياضيات بيتر تورشين عبر بحثه إلى أن الولايات المتحدة كانت متجهة إلى حالة من الاضطراب في عام 2020.
ونشر دراسته في مجلة أبحاث السلام في عام 2012، قبل وقت طويل من معرفتنا بوباء «كورونا» الذي يتفشى عالمياً، أو بمقتل الأميركي الأسود جورج فلويد، الأمر الذي أدى إلى احتجاجات عالمية.
وجادل تورشين بأن دورة 50 عاماً من العنف تحدث مراراً وتكراراً في بلدان مختلفة في جميع أنحاء العالم.
وقد أدرج اللامساواة الاقتصادية كواحدة من المشاكل التي تسبب طفرة في القضايا الاجتماعية.
وبعد الأحداث العنيفة، قال إن فترة الراحة من 20 إلى 30 سنة تحدث مع الأشخاص الذين يحاولون قمع العنف قبل أن تتصاعد الأمور مرة أخرى.
ومع ذلك، جادل كثير من الأكاديميين في نظرية الخمسين سنة هذه ولا يعتقدون أن هناك أدلة تاريخية كافية لإثبات ذلك.
وقال تورشين لـ«لايف ساينس» إن «التنبؤ بالعنف يأتي من ملاحظة الاتجاهات التي تجعل الاضطراب العنيف محتملاً بشكل متزايد، مثل انخفاض مستويات المعيشة لغالبية السكان، وتزايد المنافسة بين النخبة والصراع... هذه الاتجاهات لم تختف وتواصل التطور».
وأضاف: «هذا يعني أنه سيكون هناك مزيد من الاضطراب، مدفوعاً بمحفزات فورية أخرى».
كما قال جاك جولدستون، عالم الاجتماع بجامعة جورج ميسون في الولايات المتحدة: «تفشي الوباء ووحشية الشرطة هذا العام يعتبران محفزات لتطور ضغوط العنف التي كانت تتصاعد منذ فترة».
وتابع: «ما يتوقعه النموذج هو أن 2020 ستكون خطيرة، وأنه ما لم يتم تقليل الضغوط الكامنة، قد تكون أواخر هذا العقد أو العقد المقبل أسوأ».