السودان: إثيوبيا نفت البدء في ملء سد النهضة

السودان: إثيوبيا نفت البدء في ملء سد النهضة

الخميس - 25 ذو القعدة 1441 هـ - 16 يوليو 2020 مـ
صور لموقع بناء سد النهضة بعد الانتهاء من بنائه (د.ب.أ)
الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»

قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان اليوم (الخميس) إن إثيوبيا أبلغت الخرطوم «عدم صحة خبر شروع السلطات الإثيوبية في ملء سد النهضة».
وجاء في البيان أن القائم بالأعمال الإثيوبي أبلغ مسؤولا رفيعا في الخارجية السودانية بأن «سلطات بلاده لم تغلق بوابات سد النهضة ولم تحتجز المياه الداخلة. ولكن نسبة لأن هذا هو موسم الأمطار فإن المياه تجمعت بشكل طبيعي في بحيرة السد»، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.
وسعت مصر إلى استجلاء حقيقة إعلان إثيوبيا بدء ملء خزان «سد النهضة»، بعد أنباء متضاربة بشأنه.
وقالت إثيوبيا، أمس (الأربعاء)، إنها بدأت ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق، بعد يوم من فشل محادثات مع السودان ومصر بشأن السد وتشغيله. وقال وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، في تصريحات بثها التلفزيون: «بناء السد وملء الخزان يسيران جنباً إلى جنب... ملء خزان السد لا يحتاج الانتظار لحين اكتمال بنائه». وأضاف: «منسوب المياه ارتفع من 525 متراً إلى 560 متراً»، لكن الوزير نفسه، عاد موضحاً عبر حسابه في «تويتر»، أن «المياه الموجودة في الخزان هي تجمعات طبيعية لمياه الأمطار».
وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان مقتضب، أمس، إنها «طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة هذا الأمر»، وإنها «تواصل متابعة تطورات ما تتم إثارته حول هذا الموضوع».


السودان سد النهضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة