إصابات «كورونا» تلامس 300 ألف في جنوب أفريقيا

إصابات «كورونا» تلامس 300 ألف في جنوب أفريقيا

الخميس - 26 ذو القعدة 1441 هـ - 16 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15206]

تقترب حالات الإصابة بوباء «كوفيد19» في جنوب أفريقيا من عتبة 300 ألف، لتصبح أكثر دول أفريقيا إصابة بالمرض ومن العشر الكبرى عالمياً، وذلك رغم إسراعها في فرض إجراءات العزل العام لمنع انتشار العدوى.

وسجلت جنوب أفريقيا 298 ألفاً و292 حالة في أحدث إحصاء، وهي ترصد نحو 10 آلاف إصابة بـ«كورونا» يومياً؛ وفق وكالة «رويترز». وفي نهاية شهر مارس (آذار) الماضي، اتّخذ الرئيس سيريل رامابوسا إجراءات صارمة ومبكرة بغلق المتاجر وإلزام الناس البقاء في منازلهم، ونشر الجيش في الشوارع لضمان تنفيذ ذلك عندما كان عدد الحالات في البلاد 400، ولا توجد وفيات.

وخففت الحكومة في وقت لاحق كثيراً من القيود خوفاً على الاقتصاد. لكن بعدما سجلت جنوب أفريقيا، التي يبلغ عدد سكانها 58 مليون نسمة، رابع أعلى معدل زيادة يومية بالإصابات في العالم، عاود رامابوسا يوم الأحد فرض حظر على المواد الكحولية وعلى التجول ليلاً.

وقال تشارلز روبرتسون، الاقتصادي البارز في «رينيسانس كابيتال»، والذي يراقب من كثب تطورات الفيروس: «جنوب أفريقيا طبقت الإغلاق في وقت مبكر للغاية، وبدا ذلك مشجعاً حقاً». لكنه أضاف: «ما اتضح هو أن إجراءات العزل العام لا تجدي نفعاً في الاقتصادات منخفضة الدخل... فالاقتصاد غير الرسمي لا يعطي الناس ترف البقاء في منازلهم»، كما نقلت عنه وكالة «رويترز».

ويعيش نحو نصف سكان جنوب أفريقيا في فقر، ونحو ثلثهم عاطلون، فيما فقد 3 ملايين عملهم منذ بدء إجراءات العزل العام، وذلك وفقاً لدراسة أعدها فريق المسح السريع لفيروس «كورونا» في جنوب أفريقيا الثلاثاء.


جنوب أفريقيا جنوب لفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة