مزهرية صينية أثرية تباع بـ7 ملايين جنيه إسترليني

مزهرية صينية أثرية تباع بـ7 ملايين جنيه إسترليني

الخميس - 26 ذو القعدة 1441 هـ - 16 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15206]
المزهرية مزخرفة بأزهار زرقاء وبيضاء (أ.ف.ب)

بيع إناء قديم كانت سيدة متقاعدة قد اشترته في وقت سابق بسعر 44 جنيهاً إسترليني واحتفظت به في منزلها لفترة من الزمن، مقابل 7 ملايين جنيه إسترليني بعدما تبين أنه تحفة فنية تعود لإمبراطور صيني.

كانت القطعة الفنية النادرة التي تعود للقرن الثامن عشر مملوكة طيلة 50 عاماً لسيدة تعيش في منزل بعيد بوسط أوروبا، قبل بيعها في المزاد.

وبحسب القائم على المزاد، كانت القطعة محاطة بالقطط والكلاب والحيوانات الأليفة بمنزل المالكة طيلة كل تلك السنوات، حسب صحيفة الـ«صن» البريطانية.

وذكر نيكولاس تشو، رئيس مجلس إدارة دار مزادات «سوثبي» في آسيا، في بيان صحافي قبل البيع: «كانت معجزة أن هذه المزهرية الهشة غير العادية بقيت على مدى نصف قرن في منزل محاط بعدد لا يحصى من الحيوانات الأليفة».

التحفة الفنية مزهرية مزخرفة بأزهار زرقاء وبيضاء صنعت للإمبراطور تشيان لونغ الذي حكم الصين فيما بين عامي 1735 و1796. صنعت المزهرية من الخزف الصيني الذي أنتج بكميات محدودة بين عامي 1742 و1743 في فترة حكم الإمبراطور.

الطريف أن المزهرية بيعت للمرة الأولى عام 1954 مقابل 44 جنيهاً إسترلينياً (56 دولاراً)، ثم بيعت مرة أخرى في وقت لاحق من العام نفسه مقابل 80 جنيهاً إسترلينياً (101 دولار). كانت القطعة الفنية محفوظة في قصر «السلام السماوي» الذي يقع داخل «المدينة المحرمة» في بكين، وحازت إعجاب الإمبراطور لجمال تصميمها.

في عام 2010، بيع إناء آخر يعود لعصر الإمبراطور تشيان لونغ مقابل 43 مليون جنيه إسترليني، بعد العثور عليه بمنزل في لندن أثناء عملية تنظيف. كذلك بيعت طاولة تعود لأسرة مينغ بمبلغ 11 مليون دولار، وأريكة بمبلغ 8 ملايين دولار، فيما بيعت جرة خزفية زرقاء وبيضاء من العصر نفسه مقابل أقل بقليل من 6 ملايين دولار.


المملكة المتحدة مزادات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة