تضارب إثيوبي حول بدء ملء خزان «سد النهضة»

تضارب إثيوبي حول بدء ملء خزان «سد النهضة»

وزير المياه نفى تصريحات له بثها التلفزيون
الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ
صورة بالقمر الصناعي التقطت الأحد تظهر زيادة مياه خزان السد الإثيوبي (أ.ب)
أديس أبابا: «الشرق الأوسط أونلاين»

تضاربت التصريحات الرسمية الإثيوبية بشأن بدء مل سد النهضة على النيل الأزرق، وبعدما بث التلفزيون الإثيوبي تصريحات لوزير المياه، سيليشي بيكيلي، اليوم الأربعاء، أن بلاده بدأت في ملء السد، نفى الوزير نفسه لاحقاً بدء عملية الملء، بحسب ما ذكرته وكالة «أسوشيتد برس» للأنباء.

وكان بيكيلي قد قال في تصريحات بثها التلفزيون إن «بناء السد وملأه يسيران جنباً إلى جنب... ملء خزان السد لا يحتاج الانتظار لحين اكتمال بنائه»، وفق وكالة رويترز للأنباء. وذلك بعد يوم من فشل محادثات مع السودان ومصر بشأن بناء السد وتشغيله. وأضاف «منسوب المياه ارتفع من 525 مترا إلى 560 مترا».

وكانت صور التقطتها الأقمار الصناعية مؤخراً أظهرت زيادة المياه بخزان السد، وقال الوزير الإثيوبي للوكالة الأميركية إن الصور أظهرت الأمطار الغزيرة المتدفقة بشكل كبير.

وفشلت إثيوبيا ومصر والسودان في التوصل لاتفاق في جولة جديدة من المحادثات التي استضافها الاتحاد الأفريقي حول تنظيم تدفق الماء من السد العملاق، الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق.

وأعلنت ذلك الدول الثلاث. كان الاتحاد الأفريقي قد بدأ جهود وساطته قبل أسبوعين، التي تضمنت إحدى عشرة جلسة عبر الإنترنت لكسر الجمود حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي تكلف بناؤه أربعة مليارات دولار.


ايثوبيا سد النهضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة