سلطنة عمان تسمح لمواطنيها بالسفر إلى الخارج

وافقت سلطنة عمان أمس (الثلاثاء)، على تسهيل سفر المواطنين للخارج عبر المنافذ الجوية، بشرط التزامهم عند العودة بالضوابط الاحترازية الموضوعة، أو أي ضوابط ستصدر مستقبلاً من الجهات المختصة، وفقاً لوكالة الأنباء العمانية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته أمس اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، حيث اطلعت اللجنة على الزيادة الملحوظة في أعداد الوفيات، وفي أعداد الحالات المصابة، خصوصاً بين الأسر العمانية، نتيجة لزيادة المخالطة والتزاور، وفق ما أسفر عنه التقصي الوبائي.فيما قررت اللجنة استمرار إغلاق محافظة ظفار وولاية مصيرة حتى إشعار آخر.
أيضاً، أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان، أمس، تسجيل 14 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 273 حالة.
وقالت الوزارة، إنه تم تسجيل 1389 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 59 ألفاً و568 حالة، فيما تماثل 730 مصاباً للشفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى 37 ألفاً و987 شخصاً.

- الإمارات
في الإمارات، اعتمدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مؤخراً تقنية «دي بي آي»، القائمة على استخدام أشعة الليزر للكشف عن الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس.
وتعتمد التقنية المبنية على الليزر على فحص عينات من الدم، وقراءة شكل الخلايا فيها، لتحديد، خلال ثوان، وجود التهابات كالتي يحدثها فيروس «كوفيد - 19»، كما يعتمد نظام التشخيص في الجهاز المبتكر في الإمارات تقنية الذكاء الصناعي المتقدم في تحليل الصور، وفقاً لمقياس دقيق جداً، ما يمكنه من فحص مجموعات كبيرة من الأفراد في الوقت نفسه.

- البحرين
كما أعلنت البحرين، أمس، تسجيل 535 إصابة جديدة بفيروس «كورونا المستجد».
وأوضحت وزارة الصحة أن العدد الإجمالي للحالات المتعافية بلغ 29099 حتى الآن، بعد تسجيل 674 حالة، وأن عدد الحالات القائمة بلغ 4268 حالة.

- الكويت
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس، تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 396 حالة. وقالت الوزارة، إنه تم تسجيل 666 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 56 ألفاً و174 حالة، فيما ذكرت الوزارة أن 156 مصاباً يتلقون الرعاية الطبية داخل وحدات العناية المركزة.وأعلنت أن 805 مصابين تماثلوا للشفاء خلال، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين إلى 46 ألفاً و161.

- قطر
وأعلنت وزارة الصحة العامة القطرية تسجيل حالة وفاة واحدة بفيروس «كورونا»، ليصل عدد حالات الوفاة إلى 150 حالة. وأعلنت الوزارة تسجيل 517 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 104533 إصابة، وأضافت أن حالات الشفاء بلغت 533 حالة، ليصل عدد الذين تماثلوا للشفاء إلى 101160 حالة.