هل استعدت بلجيكا لعودة الوباء؟

هل استعدت بلجيكا لعودة الوباء؟

الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15205]
بروكسل: عبد الله مصطفى

في الوقت الذي تساءلت فيه بعض وسائل الإعلام البلجيكية «هل البلاد مستعدة لموجة ثانية من تفشي فيروس (كوفيد - 19)»، ارتفع معدل الإصابات بشكل يومي في البلاد، إلى 95 إصابة جديدة، وفقاً للأرقام التي أعلنت عنها وزارة الصحة أمس (الثلاثاء)، وتضمّنت متوسط المعدل اليومي للإصابات خلال الأسبوع الأخير، بالتالي اقترب عدد الإصابات الإجمالي في البلاد من 63 ألف إصابة، منذ تفشي الفيروس منتصف مارس (آذار) الماضي.
يأتي ذلك وسط توقعات بأن يتواصل ارتفاع أرقام الإصابات الجديدة في البلاد خلال الأيام المقبلة، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام في بروكسل.
وقالت الوزارة إن الزيادة في الإصابات ظهرت بشكل واضح شمال البلاد، وتراوحت أعمار المصابين بين 20 و59 عاماً، بينما بلغ متوسط المعدل اليومي لدخول الأشخاص إلى المستشفيات لتلقي العلاج 10 حالات، وبلغ إجمالي المرضى الآن داخل المستشفيات 138 حالة، بينهم 23 في غرفة العناية المركزة.
وبالنسبة لحالات الوفاة، قالت الوزارة إنها تراجعت بشكل ملحوظ، وبمعدل يصل إلى حالة وفاة كل يوم تقريباً، ولكن ظل معدل الوفيات الإجمالي أقل من 10 آلاف حالة منذ منتصف مارس الماضي.
كان مارك فان رانست، عالم الفيروسات، قال في تصريحات للإذاعة البلجيكية «راديو واحد»، إن الارتفاع في الإصابات ظهر خلال الأيام الماضية، ولكن على الرغم من ذلك لا يوجد ارتفاع حالي في أرقام من يدخلون المستشفى للعلاج، ولكن في ظل ارتفاع أرقام الإصابات سيتغير الأمر، وسترتفع معه أرقام من يدخلون إلى المستشفيات لتلقي العلاج.
وحذّر فان رانست من التهاون في تطبيق إجراءات السلامة الصحية، وقال، «لوحظ هذا الأمر في الفترة الأخيرة وسندفع الثمن غالباً». وأشار أيضاً إلى أنه من المبكر الآن الحديث عن السفر لقضاء العطلة، مشيراً إلى أن إلزام المواطنين بارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة بالناس لم يأت من فراغ، وهناك عدد من المناطق التي أصبحت تشكل بؤراً للوباء في دول مختلفة، ويمكن أن تتسع لائحة هذه المناطق، ولكن في الوقت نفسه هناك مناطق آمنة يمكن السفر إليها لقضاء العطلة.


بلجيكا أخبار بلجيكا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة