إيطاليا تعيد لفرنسا عملاً مسروقاً لرسام الشوارع بانسكي

إيطاليا تعيد لفرنسا عملاً مسروقاً لرسام الشوارع بانسكي

أهداه لضحايا الحادث الإرهابي في مسرح «باتكلان»
الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15205]
فتاة بانسكي الحزينة
باريس: «الشرق الأوسط»

أعلنت السلطات الإيطالية، أمس، أنها ستعيد إلى فرنسا رسماً كان الفنان البريطاني بانسكي قد أهداه إلى مسرح «باتكلان» في باريس، وجاءت الهدية تضامناً مع ضحايا المجزرة الإرهابية التي كان المسرح قد تعرض لها في 2015 وأودت بحياة 90 شخصاً. ويمثل الرسم فتاة حزينة مطرقة الرأس. وقد أنجزه الرسام قبل سنتين على باب خلفي للمسرح سمح بهروب ونجاة عدد من الحضور الذين كانوا في الداخل وقت الهجوم.
ويعتبر بانسكي واحداً من أشهر رسامي الشارع في العالم. وهو شخصية محاطة بالغموض ونادرة الظهور. وفي السنوات الأخيرة دخلت رسومه المتاحف وباتت تباع في المزادات التي تنظمها كبريات شركات تداول الأعمال الفنية. وبسبب شهرته فإن عدداً من رسومه تعرض للسرقة، ومنها الباب المرسوم بالطلاء الأبيض الذي اختفى من مكانه في المسرح، مطلع العام الماضي. لكن الشرطة الإيطالية أعلنت في الشهر الماضي عن عثورها على الباب المسروق في مزرعة تقع في إقليم أبروتسو، على مسافة 80 كيلومتراً من العاصمة روما. وأفادت صحيفة «لا ريبوبليكا» في حينه أن العملية جرت بموجب أمر تفتيش صادر عن النيابة العامة وبفضل تحقيقات أجراها مكتب المدعي العام بالتعاون مع الشرطة والقضاء في فرنسا.
ففي ليلة 25 على 26 يناير (كانون الثاني) 2019. صورت كاميرات المراقبة في المسرح مجموعة من اللصوص الملثمين وهم يقومون بقطع الباب من موضعه. وبعد حملة تفتيش واسعة في مناطق عديدة من البلاد، اعتقلت الشرطة الفرنسية 6 أشخاص مشتبه فيهم، بينهم إيطاليان مولودان في فرنسا. وقد وجهت للمجموعة تهمة السرقة عبر عصابة منظمة. ونظراً لشهرة الرسم والضجة التي أثارتها سرقة الباب، فقد كان من الصعب على منفذي العملية عرضه للبيع أو التداول.
وفي حين لم يتحدد موعد لوصول الباب إلى باريس، فإنه سيعرض في قصر «فارنيزي» في روما بحضور السفير الفرنسي كريستيان ماسيه والمدعي العام لمنطقة «أكيلا»، أكبر مدن إقليم أبروتسو. وكان هذا القصر قد بني في عصر النهضة باستخدام حجارة تشظت من مدرج «الكولوسيوم» التاريخي بعد هزة أرضية. وقد استولى القائد الفرنسي نابليون على القصر، في فترة من الفترات، ليصبح حالياً مقراً للسفارة الفرنسية.


إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة