71 طالبا مصريا أمام «الجنايات» بتهم «الإرهاب» وإثارة الشغب

71 طالبا مصريا أمام «الجنايات» بتهم «الإرهاب» وإثارة الشغب

النيابة العامة أحالت الطلاب إلى محكمة الجنايات
الثلاثاء - 17 صفر 1436 هـ - 09 ديسمبر 2014 مـ

أحالت النيابة العامة في مصر 71 طالبا في جامعة الأزهر للمثول أمام محكمة الجنايات، بتهم منها «الانضمام لجماعة إرهابية مسلحة» والتظاهر غير المرخص وإثارة الشغب.

وقالت مصادر قضائية مصرية إن الطلاب الذين أحالتهم النيابة العامة يواجهون تهمة «الانضمام إلى جماعة إرهابية مسلحة تهدف إلى تكدير السلم والأمن العام ومقاومة السلطات»، في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر التي صنفتها الحكومة «تنظيما إرهابيا».

كما اتهمت السلطات المصرية الطلاب بـ«التظاهر من دون ترخيص وإثارة الشغب والتجمهر والتعدي على قوات الأمن في تجمعات منذ بدء العام الدراسي».

وشهدت جامعة الأزهر منذ بدء العام الدراسي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مصادمات عنيفة بين قوات الأمن والطلاب المناصرين للرئيس المعزول محمد مرسي.

وصدرت أحكام بالسجن على مئات من الطلاب المؤيدين لمحمد مرسي.

وفي 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أيدت محكمة استئناف مصرية أحكاما بالسجن تصل لـ5 سنوات بحق 85 طالبا سبق أن أدينوا بالتظاهر غير المرخص والاعتداء على قوات الأمن في جامعة الأزهر.

وفي الشهر نفسه أحيل 5 طلاب في جامعة الأزهر إلى محكمة عسكرية بتهمة إحراق جزء من مبنى كلية الهندسة في الجامعة، بعد 3 أسابيع من إقرار قانون يسمح بإجراء محاكمات عسكرية للمدنيين المتهمين بمهاجمة منشآت الدولة.


اختيارات المحرر

فيديو