مجلس النواب الليبي يدعو القوات المسلحة المصرية لحماية الأمن القومي للبلدين

مجلس النواب الليبي يدعو القوات المسلحة المصرية لحماية الأمن القومي للبلدين

الثلاثاء - 23 ذو القعدة 1441 هـ - 14 يوليو 2020 مـ
مجلس النواب الليبي
بنغازي: «الشرق الأوسط أونلاين»

خول مجلس النواب الليبي، القوات المسلحة المصرية بالتدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري «إذا دعت الحاجة».

وجاء في بيان نشره المجلس على موقعه الرسمي في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء «أن تضافر الجهود الليبية والمصرية يضمن دحر المحتل الغازي ويحفظ أمننا القومي المشترك ويُحقق الأمن والاستقرار في بلادنا والمنطقة وللقوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت هناك خطرا داهما وشيكا يطال أمن بلدينا. إن تصدينا للغزاة يضمن استقلالية القرار الوطني الليبي ويحفظ سيادة ليبيا ووحدتها، ويحفظ ثروات ومقدرات الشعب الليبي من أطماع الغزاة المستعمرين».

وتابع البيان: «إن مجلس النواب الليبي الممثل الشرعي الوحيد المُنتخب من الشعب الليبي والممثل لإرادته الحرة، يؤكد على ترحيبه بما جاء في كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحضور ممثلين عن القبائل الليبية».

وأكد المجلس في بيانه على أن ضمان التوزيع العادل لثروات الشعب الليبي وعائدات النفط وضمان عدم العبث بها لصالح من سماهم بالميليشيات المسلحة الخارجة عن القانون مطلب شرعي لكافة أبناء الشعب الليبي.

وكان السيسي قد أكد الشهر الماضي أن تدخل مصر في ليبيا مشروع قانونياً بموجب القوانين الدولية وبناء على طلب السلطات الليبية «الشرعية». وقال خلال تفقده قاعدة جوية غرب البلاد، إن «أي تدخل مباشر من الدولة المصرية باتت تتوافر له الشرعية الدولية». وأضاف: «سواء في ميثاق الأمم المتحدة: حق الدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي: مجلس النواب».

ونقلت وسائل إعلام تركية عن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الاثنين، أن مقترح وقف إطلاق النار مرفوض إلا بانسحاب قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر من مدينتي سرت والجفرة، اللتين عدهما السيسي خطا أحمر أمام تدخلات أنقرة في ليبيا.


ليبيا مصر الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة