470 مليون دولار «مصروفات طارئة» في ميزانية البحرين

470 مليون دولار «مصروفات طارئة» في ميزانية البحرين

الثلاثاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 14 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15204]

قالت وكالة أنباء البحرين الرسمية الاثنين، نقلاً عن مرسوم ملكي، إن البلاد ستدرج مصروفات طارئة بقيمة 177 مليون دينار (470 مليون دولار)، ضمن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2020 بسبب مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال مرسوم آخر إنه لتحقيق ذلك، سيجري استقطاع مبلغ قدره 450 مليون دولار من حساب احتياطي الأجيال القادمة لمرة واحدة. وأنشئ هذا الصندوق في 2006 لإعادة استثمار إيرادات النفط والغاز ويخصص لدعم الميزانية العامة للدولة. وأعلن المرسوم أيضاً وقف الاقتطاع من إيرادات النفط المرصود لصالح حساب احتياطي الأجيال القادمة، بصفة مؤقتة حتى نهاية السنة المالية 2020.

والأسبوع الماضي، قالت وكالة أنباء البحرين نقلاً عن تقرير لوزارة المالية، إن معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي انخفضت بنسبة 1.1 في المائة، على أساس سنوي في الربع الأول.

وأضافت الوكالة: «بيّن التقرير أن الأداء الاقتصادي شهد نمواً في مطلع العام قبل أن يتأثر في شهر مارس (آذار)، نتيجة للظروف الاستثنائية التي شهدتها مملكة البحرين والعالم أجمع بسبب جائحة فيروس كورونا، مؤثراً على الأداء الكلي للاقتصاد في الربع الأول، ومسبباً تراجع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين بنسبة 1.1 في المائة على أساس سنوي».

وأوضح التقرير نمو القطاع النفطي بمعدل سنوي بنسبة 1.8 في المائة بالأسعار الثابتة، وتراجعه بالأسعار الجارية بنسبة 11.5 في المائة، في حين تأثر القطاع غير النفطي بتداعيات الفيروس، مسجلاً تراجعاً بنسبة 1.7 في المائة بالأسعار الثابتة و4 في المائة بالأسعار الجارية.


البحرين إقتصاد البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة