الهند: طلبات تمويل بـ1.3 مليار دولار لجهات غير مصرفية بموجب خطة إنقاذ

الهند: طلبات تمويل بـ1.3 مليار دولار لجهات غير مصرفية بموجب خطة إنقاذ

الاثنين - 22 ذو القعدة 1441 هـ - 13 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15203]
نيودلهي: «الشرق الأوسط»

تلقت شركة «سبيكاب» الهندية للأوراق المالية، التي تشرف على خطة لتوفير سيولة لجهات غير مصرفية وشركات إسكان، طلبات بقيمة 75.‏98 مليار روبية (3.‏1 مليار دولار) للتمويل.

وذكرت وزارة المالية الهندية، في بيان الأحد، وفقاً لوكالة بلومبرغ، أنه تمت الموافقة على الطلبات الـ24 الأولى التي تم تلقيها حتى 7 يوليو (تموز) الحالي، ويتم النظر في الطلبات الباقية.

وكانت الحكومة الهندية قد ذكرت في مايو (أيار) الماضي، أنها ستزيد الدعم «لمقرضي الظل»، الذين يواجهون مشكلات في البلاد، لتفادي التخلف عن الدفع؛ حيث إن عمليات سداد قياسية تستحق قريباً.

وطبقاً لخطة إنقاذ، سيضخّ بنك الاحتياط الهندي 300 مليار روبية في صندوق أصول، الذي سيشتري بعد ذلك ديون «مقرضي الظل». ومن جهة أخرى، وافقت بنوك على شراء 140 مليار روبية لسندات تجارية لشركات مالية غير البنوك، بموجب ما يعرف بمشروع ضمان الائتمان الجزئي.

في غضون ذلك، قال وزير التجارة والصناعة الهندي، بيوش جويال، في فعالية في نيودلهي، إن بلاده منخرطة مع الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاق «حصاد مبكر» تجاري، واستثمار ثنائي على الأقل. وأشار جويال إلى أن الحكومة حريصة على إبرام اتفاق تجاري مع المملكة المتحدة، وتأمل في اتفاق «حصاد مبكر» ذي عناصر سهلة التحقيق. وتشير التوقعات إلى مزيد من الإصلاحات في سياسة الاستثمار الأجنبي المباشر في بعض القطاعات، مثل القطاع المصرفي وإصلاحات سوق رأس المال. وسيتم الإعلان عن سياسة صناعية جديدة قريباً. وأشار جويال إلى أن الحكومة اتخذت قراراً بحظر 59 تطبيقاً الشهر الماضي، من بينها تطبيق مشاركة الفيديو الصيني الشهير «تيك توك»، لأسباب أمنية.

وتؤمن الهند بالتجارة متعددة الأطراف والمفتوحة والعادلة على أساس المعاملة بالمثل. يشار إلى أن حظر الهند لتطبيقات يهدد صعود الصين كقوة تقنية عالمية.


الهند اقتصاد الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة