لبنان ينفي التفاوض مع إيران لاستيراد النفط

نفى وزير الطاقة اللبناني، ريمون غجر، وجود أي مشروع لاستيراد الفيول من إيران، وذلك غداة تحذير وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من فرض عقوبات على لبنان «إذا وقّعت بيروت اتفاقاً مع طهران لشراء النفط». وجاء تحذير بومبيو بعدما حثّ الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله الحكومة اللبنانية على شراء النفط من إيران ومحاكاة نموذجها الاقتصادي للاكتفاء الذاتي.
وقال غجر: «إننا لا نفكّر باستيراد الفيول من إيران، ولا تفاوض معها في هذا الموضوع؛ بل مع العراق». وأشار إلى أن وضع الكهرباء سيتحسّن في لبنان خلال 48 ساعة، وأن التقنين سينخفض؛ لأنّ باخرة الفيول وصلت وتفرغ حمولتها.
ورد مصدر من «حزب الله» على تصريحات بومبيو، ونقلت عنه قناة «إل بي سي» قوله إن «هذا الكلام تدخل سافر وفظّ ومرفوض في الخيارات الاقتصادية للبنان، وهو كلام يؤكد ما كان أعلنه الأمين العام للحزب من أن الولايات المتحدة تفرض حصاراً اقتصادياً ومالياً ونقدياً على لبنان وشعبه». وشدد المصدر على أن «لبنان لن يبقى رهينة للممارسات الأميركية، وعليه أن يحسم أمره في اتّجاه الخيارات التي تؤمّن مختلف الحاجات لشعبه من الوقود وغيره».
وغداة زيارته إلى بيروت، أكد قائد المنطقة المركزية الوسطى في الجيش الأميركي، الجنرال كينيث ماكينزي، أن لبنان شريك مهم للولايات المتحدة، مشدداً على الاستمرار في دعم الجيش اللبناني «بصفته الممثل المسلح الوحيد لحكومة لبنان».
وقال ماكينزي في مقابلة مع قناة «إل بي سي» رداً على سؤال حول مضاعفة إسرائيل أنشطتها المستفزة في لبنان: «من الواضح أن لدى إسرائيل مصالح أمنية مشروعة، ونتطلع إلى اليوم الذي لا يكون فيه أي تهديد ضدها ينطلق من جيرانها».