مبعوث روسي خاص لـ«التسوية في الشرق الأوسط»

مبعوث روسي خاص لـ«التسوية في الشرق الأوسط»

الجمعة - 20 ذو القعدة 1441 هـ - 10 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15200]

أفاد بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية بتعيين نائب رئيس البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف، مبعوثاً خاصاً لوزير الخارجية لشؤون التسوية في الشرق الأوسط.

ووفقاً للبيان، فقد وقع الوزير سيرغي لافروف قراراً بهذا التعيين، نص على أن يتولى سافرونكوف تمثيل الجانب الروسي في الاتصالات الثنائية ومتعددة الأطراف، وبخاصة في لقاءات «الرباعية» الدولية، الرامية للتوصل إلى تسوية مستدامة وعادلة للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني والإسرائيلي - العربي.

ويعد سافرونكوف الذي تخرج في جامعة موسكو للعلاقات الدولية التابعة للخارجية الروسية في عام 1990 وعمل في أعوام 1991 - 1995 بسفارة موسكو في تونس، من الدبلوماسيين الروس وثيقي الصلة بالملف الفلسطيني، وكان معنياً خلال سنوات خدمته في تونس بملف الاتصالات مع منظمة التحرير الفلسطينية. وهو يجيد العربية بالإضافة إلى اللغتين الروسية والإنجليزية.

ويعكس تعيين سافرونكوف، وفقاً لمصادر تحدثت إليها «الشرق الأوسط»، توجه موسكو لتنشيط تحركاتها الدبلوماسية على صعيد الملف الفلسطيني، علماً بأن مهمة مبعوث وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط كان يتولاها نائب الوزير سيرغي فيرشينين، الذي دخل في إطار منصبه عدد من الملفات الإقليمية في المناطقة، وليس الملف الفلسطيني وحده. كما أن لروسيا مبعوثاً رئاسياً خاصاً إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.


العالم العربي روسيا سوريا اخبار العالم العربي الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة