إيران: وفيات يومية قياسية بـ«كورونا» والإصابات تتخطى ربع مليون

إيران: وفيات يومية قياسية بـ«كورونا» والإصابات تتخطى ربع مليون

الخميس - 19 ذو القعدة 1441 هـ - 09 يوليو 2020 مـ
ممرضة تتحقق من طفل مشتبه في إصابته بفيروس «كورونا» بمستشفى «مفيد» للأطفال (أ.ف.ب)

أعلنت إيران، اليوم الخميس، تسجيل عدد قياسي جديد من الوفيات جراء فيروس «كورونا» المستجد، في ظل طفرة للوباء في البلد منذ عدة أسابيع.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة، سيما سادات لاري، خلال مؤتمر صحافي متلفز، إنه «للأسف، خسرنا 221 من مواطنينا بسبب مرض (كوفيد- 19) خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، وارتفع بذلك عدد الوفيات إلى 12305». وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» في البلاد بلغ 250458 إصابة.

وشهدت إيران ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات والوفيات اليومية في الأسابيع الماضية، مع تخفيف إجراءات العزل العام.

وأغلقت إيران المدارس، وألغت فعاليات عامة، وحظرت السفر بين المحافظات الـ31 في مارس (آذار)؛ لكن الحكومة رفعت القيود تدريجياً منذ أبريل (نيسان) لإنعاش اقتصادها.

وكان رئيس فريق العمل المكلف مكافحة الفيروس علي رضا زالي، قد صرح في وقت سابق، بأن «طهران تواجه وضعاً حساساً جداً». ونقلت عنه وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا) قوله إن «عدد الإصابات والوفيات والمرضى في المستشفيات في منحى تصاعدي حاد في الأيام العشرة الماضية».

وقال زالي إن طهران بحاجة «لفرض قيود مشددة» لاحتواء الفيروس، وستناقش إعادة فرضها في اجتماع عاجل مع وزير الصحة. فيما قال نائبه علي ماهر لوكالة «إيسنا» إن التدابير يمكن أن يعاد فرضها اعتباراً من السبت.

وبعض المحافظات المصنفة باللون الأحمر أعادت بالفعل فرض قيود في الأسابيع الماضية، بعد أن تلقت الضوء الأخضر من الحكومة.


ايران فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو